أخبارصحيفة البعث

الخامنئي يدعو الدول والشعوب الإسلامية لمواجهة مشاريع الاستكبار والصهيونية

طهران – سانا   

دعا قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي الدول والشعوب الإسلامية إلى مواجهة مشاريع الاستكبار والصهيونية الرامية إلى السقوط الأخلاقي للبشرية حاضراً ومستقبلاً.

وقال الخامنئي في نداء إلى حجاج بيت الله الحرام: إن الركيزة الأساسية لهذه المواجهة هي الوحدة التي تعني الارتباط الفكري والعملي والتكامل العلمي والتطبيقي والترابط الاقتصادي بين الدول الإسلامية، وكذلك الثقة والتعاون بين الحكومات المسلمة والتعاضد في وجه الأعداء، موضحاً أن الوحدة تضمن مواجهة خطة العدو المعدة لجعل الشعوب والأعراق واللغات والثقافات المتنوعة في العالم الإسلامي تقف في وجه بعضها البعض.

ولفت الخامنئي إلى أهمية تعرّف الشعوب المسلمة على بعضها البعض عبر التواصل والحوار، وتبادل الزيارات، وأن تطلع على إمكانات بعضها وطاقاتها وتخطط للانتفاع منها، مشيراً إلى ضرورة أن يُعدّ رواد السياسة والثقافة في البلدان الإسلامية أنفسهم لمواجهة ظروف النظام العالمي المقبل بتنسيق كامل، ويحدّدوا المكانة الجديرة بالأمة الإسلامية في التجربة العالمية الجديدة الزاخرة بالفرص والتهديدات، وألا يسمحوا بتكرار تجربة الهندسة السياسية والجغرافية لغرب آسيا على يد الحكومات الغربية عقب الحرب العالمية الأولى.

وفي شأنٍ آخر، طالب سفير إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا محسن نذيري أصل المجتمع الدولي بدعم إجراءات إيران للحدّ من تهريب المخدرات.

وقال نذيري أصل خلال اجتماع لهيئة مكافحة المخدرات أمس: “استناداً إلى مبدأ المسؤولية المشتركة يتعيّن على المجتمع الدولي وخاصة البلدان التي تنتفع كثيراً من إجراءات الحدّ من تهريب المخدرات، دعم نشاطات إيران الهادفة إلى مكافحة الاتجار بالمخدرات على الصعيد الدولي”.

وأضاف: إن أكثر من 90 بالمئة من عمليات ضبط الأفيون و27 بالمئة من الكشف عن الاتجار بمادة الهيروين، و59 بالمئة من ضبط المورفين في العالم خلال السنوات الأخيرة أنجزت بواسطة إيران.

من جهةٍ أخرى، أعلن المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية “محسن خجسته مهر” بدء الأعمال التمهيدية للتعاون النفطي بين السعودية وإيران.

ونقلت وكالة إرنا عن “خجسته مهر” قوله على هامش اجتماع لتحسين الإنتاجية في عمليات الحفر لجميع الحقول المشتركة بين إيران والمملكة العربية السعودية: “تم استلام الخطط والموافقات اللازمة لزيادة الإنتاج والحفاظ على الطاقة الإنتاجية”.

وأضاف: “سيتم الإعلان قريباً عن أنباء إيجابية بشأن زيادة الإنتاج في حقل فروزان النفطي المشترك، كما تم توقيع عقد إنشاء حقل غاز فرزاد (ب)، ويجري حالياً إنشاؤه من شركة بتروبارس”.

وأشار (خجسته مهر) إلى الاستعدادات الكاملة لبدء الحفر في حقل أرش النفطي المشترك، كما تم تقديم خطة تطوير حقل غاز فرزاد (أ).