أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: صدّ هجمات لنظام كييف على عدّة محاور وتدمير مركز قيادة في كراسني ليمان

موسكو – تقارير

تتواصل التطوّرات الميدانية للعملية العسكرية الروسية الخاصة وسط تقدّم وتحقيق خسائر في صفوف قوات نظام كييف.

وفي السياق دمّرت مقاتلات (سو-34) الروسية مركز تحكّم وقيادة وموقع انتشار مؤقت للجيش الأوكراني على محور كراسني ليمان في جمهورية دونيتسك الشعبية.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن رئيس المركز الصحفي لتجمّع قوات سنتر الروسية ألكسندر سافتشوك قوله: “على محور كراسني ليمان قامت مقاتلات (سو-34) القاذفة من تجمّع قوات (سنتر) بتوجيه ضربات جوية ما أدّى إلى تدمير مركز قيادة العدو ومعقله ونقطة انتشار مؤقتة له”، موضحاً أن المقاتلات وطيران الجيش التابعة لـ(سنتر) شنّت ضرباتٍ صاروخية على أكثر من 10 مناطق تتمركز فيها القوة البشرية ومعدات القصف للقوات الأوكرانية.

بدورها أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها صدّت هجمات شنتها قوات نظام كييف، وقضت على نحو 700 جندي أوكراني، على عدة محاور.

فقد تم على محور كراسني ليمان القضاء على أكثر من 400 جندي أوكراني، وعلى محور جنوبي دونيتسك بلغت خسائر العدو نحو 115 جندياً، إضافة إلى تدمير 5 مدرعات بينها مركبة (برادلي) أمريكية الصنع، كما قضت القوات الروسية على نحو 30 جندياً، على محور خيرسون، وتصدّت لمجموعات تخريبية كانت تجري عمليات استطلاع في المنطقة، وخسرت قوات كييف أكثر من 30 جندياً على محور كوبيانسك، إضافةً إلى عدد من العربات والآليات العسكرية.

من جهةٍ ثانية، أعلنت الدفاع الروسية عن اعتراض طائرات تجسّس بريطانية فوق البحر الأسود، ومنعها من انتهاك الأجواء الروسية، وقالت في بيان أمس: إن “وسائل التحكم بالأجواء الروسية فوق مياه البحر الأسود رصدت ثلاثة أهداف جوية تقترب من حدود البلاد، وتم إرسال طائرتين من طراز (سو-27) تابعتين لقوات الدفاع الجوي لاعتراضها”، وتبيّن أن الأهداف هي طائرة استخبارات إلكترونية وحرب إلكترونية من طراز (RC-135) ومقاتلتا (تايفون) من طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني متعدّدة المهام.

وذكرت الوزارة أنه عند اقتراب المقاتلات الروسية استدارت الطائرات العسكرية الأجنبية، وحلّقت مبتعدة عن حدود الدولة الروسية لتعود الطائرات الروسية بسلام إلى قاعدتها الجوية، مشدّدة على أنه لا يمكن السماح أبداً بانتهاك حدود دولة روسيا الاتحادية.

إلى ذلك، أكّد مكتب تمثيل جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية أن قوات نظام كييف قصفت أراضي الجمهورية 18 مرة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، تضمّنت إطلاق 103 قذائف من الذخيرة المختلفة باتجاه مدن ومناطق غورلوفكا ودونيتسك وألكساندروفكا.

وكان رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسي، أندريه كارتابولوف كشف عن أن قوات نظام كييف تكبّدت خسائر فادحة خلال هجومها المضاد الذي نفّذته ضدّ القوات الروسية.

وقال كارتابولوف: “لم يكن هناك هجوم مضاد واسع النطاق ولا وجود له الآن، إنما محاولات للهجوم في اتجاهات مختلفة، وإن الخسائر التي تكبّدتها القوات الأوكرانية حالياً جسيمة وهي حرجة جداً”.