البعث أونلاين

“الزراعة” تناقش مع “الفاو” البرامج والمشاريع المنفذة في سورية

مناقشة البرامج والمشاريع التي نفذتها وستنفذها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) في سورية خلال المرحلة السابقة والمقبلة، شكلت محور لقاء وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا اليوم مع ممثل المنظمة في سورية الدكتور مايك روبسون والوفد المرافق له.

الوزير قطنا أكد على الدور المهم الذي لعبته منظمة الفاو في المرحلة السابقة من خلال البرامج والمشاريع التي نفذتها في سورية وكان لها تأثير إيجابي على دعم الزراعة والأسر الريفية، وخاصة تأهيل شبكات الري الحقلية ومشاريع سبل العيش وتأمين اللقاحات البيطرية لقطاع الثروة الحيوانية.

ولفت قطنا إلى أن المنظمة قدمت حوالي 50 بالمئة من الاحتياجات من اللقاحات البيطرية، الأمر الذي دعم قطاع الثروة الحيوانية، وساعد على تحصين القطعان، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام بالمشاريع التنموية التي تتسم بالاستدامة، وتوسيع أوجه التدخل في المرحلة القادمة، والاهتمام بتأهيل شبكات الري الرئيسية، والتشبيك مع باقي المنظمات لتحقيق التكامل في التدخل بما ينعكس بشكل إيجابي على الشرائح المستهدفة.

من جانبه أكد روبسون على أهمية تقييم العمل في المرحلة السابقة ونتائجه على الأرض، والتأسيس لمشاريع أخرى تكون داعمة وتحقق الأهداف المرجوة منها، معرباً عن أمله بأن تكون المشاريع في المستقبل أكثر استدامة.

ولفت روبسون إلى أهمية تأهيل شبكات الري والتي يكون أثرها على المدى الطويل، ويساعد الفلاحين على إيصال المياه لأراضيهم وري محاصيلهم.