صحيفة البعثمحافظات

مناحل طرطوس ترمم فاقدها.. والتحسن عام

طرطوس – محمد محمود

بيّن المهندس وائل حسين رئيس دائرة النحل في مديرية زراعة طرطوس تحسّن الواقع العام لتربية النحل في المحافظة لهذا العام، واصفاً إياه بالجيد. كما بيّن أن العمل في مراكز طرطوس الثلاثة (عمريت، طرطوس، كفرفو) يتركز هذه الفترة على إنتاج الطرود من النحل لترميم الفاقد، ودعم الخلايا الضعيفة في المراكز.

وأكد حسين أن المديرية ستقوم في الفترة الحالية ببيع الفائض من المنتج للأخوة المربين، إذ بلغ عدد الطرود المنتجة والجاهزة للبيع حتى تاريخه 107 طرود، مشيراً إلى الصعوبات التي تواجه المربين والنحالين على مستوى المحافظة، لعلّ أهمها ضعف زراعة النباتات الرحيقية كاليانسون وحبة البركة وغيرها في مناطق الزراعة.

وعزا حسين عزوف بعض النحالين عن نقل خلاياهم لموسم الفيض إلى زيادة أجور النقل والظروف الجوية غير المناسبة للنحل في بعض الأحيان والتي تواكب موسم الفيض لبعض الأزهار، معتبراً أن الأمطار والرياح مؤخراً خلال تفتيح الزهر ساهمت بانخفاض نسبة تلقيح الملكات، وتأخر إنتاج العسل والطرود.

وتحدث حسين عن قيام المديرية بالتنسيق مع دوائر الحراج بنشر زراعة الأشجار الرحيقية كالخرنوب والكينا في بعض المواقع الحراجية، وخاصة تلك التي تعرّضت للحرائق. هذا ويعاني النحالون في محافظة طرطوس من ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج (السكر- خلايا خشبية وأجزائها- بدلات نحل) وكذلك الأدوية والوسائل المستخدمة في علاج آفات النحل.

يُشار إلى أن عدد المربين في المحافظة يبلغ 3612 مربياً وعدد الخلايا المسجلة 74133، حيث يصل إنتاج مناحل طرطوس من العسل سنوياً إلى نحو 400 طن.