صحيفة البعثمحليات

“شو القصة”…؟!

نحن الأطباء خريجو عام  2022 / 2021، بعد الصدور المفاجئ لقرار تطبيق المفاضلة الموحدة على دفعتنا والتي كانت بعد صدور مفاضلة الصحة الأساسية بشهرين للدفعة السابقة، وعدنا بأن المفاضلة الموحدة لن تتأثر بها، وأن هذه المفاضلة ستكون عادلة وباستيعاب شبه كامل لطلاب أكبر دفعة على مرّ التاريخ والتي هي دفعتنا.

ولكن فوجئنا أن المفاضلة الموحّدة كانت ظالمة وأن عدد مقاعد الاختصاص لمصلحة وزارة الصحة فيها كانت معدودة على الأصابع بخلاف السنوات السابقة، ولم تستوعب إلا شريحة بسيطة جداً جداً بالنسبة لدفعة كاملة، وقد وعدنا الدكتور يونس قبلان على شاشة التلفزيون السوري أنه سيتمّ تعويضنا بمفاضلة “ترميمية” استثنائية فقط لهذه السنة، وهي عادلة ومنصفة وبأعداد تستوعب كافة الطلاب، وأن حقنا لن يهدر.. والآن بعد مرور 8 أشهر من الوعود يتمّ إلغاء المفاضلة الترميمية بدم بارد دون الالتفات والنظر إلى وضع الطلاب الذين انتظروا كل هذه المدة، ونظموا وقتهم على هذا الأساس، أو حتى الالتفات إلى مشكلة الشباب في دفعة 2022، فالتأجيل سينتهي، وفي حال عدم صدور الترميمية ستكون كارثة وذلك لحرمان الشباب من الحصول على تأجيل دراسي لانقطاعهم عنه مدة سنة، وبالتالي عدم إمكانية التفاضل على المفاضلة الموحّدة القادمة!.

ومن جهة أخرى في حال عدم صدور مفاضلة ترميمية استثنائية لهذا العام سنتوجّه بعددنا الكبير للتقدم للمفاضلة الموحدة القادمة، وبالتالي نعود إلى حلقة مفرغة معيبة والإضرار بالدفعة الجديدة.. وكلّ ذلك بقصد إنجاح فكرة المفاضلة الموحدة التي سيكون ثمنها مستقبل 2000 طالب وضياع تعب 4000 أب وأم تعبوا وسهروا وقطعوا الأكل عن أنفسهم كي يعلموا أولادهم!!.

نرجو إنصافنا بما هو حقنا.. ونرجو من المعنيين النظر في موضوع المفاضلة الترميمية الاستثنائية على وجه السرعة القصوى، وإنصاف طلاب دفعة 2022.

البعث