أخبارصحيفة البعث

كوريا الديمقراطية تنتقد موافقة “الطاقة الذرية” على تصريف مياه فوكوشيما

ووفقاً لوكالة “أ ف ب”، ندّدت بيونغ يانغ في بيان صادر عن وزارة حماية البيئة “بالتصرّف غير المنطقي للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يدعم ويسهّل بشكل فاعل مشروع اليابان لتصريف المياه المشعّة، وهو أمر لا يمكن تصوّره”، محذّرةً من أن التصريف سيكون له “أثر سلبي على الحياة البشرية، والأمن والبيئة”.

يشار إلى أن خطة اليابان تقضي بالتخلّص من حوالى 1.33 مليون طن من المياه الملوّثة المخزّنة في موقع المحطة الذي سيبلغ حدّه الأقصى قريباً، بتصريفها في المحيط بعد معالجتها وتخفيف كثافتها.

وكانت المحطة أُصيبت بأضرار جسيمة بعد زلزال عنيف تلاه تسونامي تسبب بحادث نووي في 11 مارس 2011.

وأثار الإجراء الذي وافقت عليه الوكالة الدولية حالة من الذعر بسبب مخاوف أن تتسبّب المياه بتلوّث المحيط والملح المستخرج من مياه البحر.

ولقي المشروع معارضة محلية وإقليمية حيث منعت الصين استيراد المنتجات الغذائية من اليابان، بينما شهدت كوريا الجنوبية تظاهراتٍ احتجاجية أمس السبت على هامش زيارة يقوم بها مدير الوكالة الذرية الدولية رافايل غروسي إلى سيؤول، كذلك يُجري نواب من المعارضة الكورية الجنوبية تحرّكاتٍ احتجاجية ضدّ خطة تصريف مياه فوكوشيما، بلغت حدّ الإضراب عن الطعام، ومن المقرّر أن يلتقي مدير الوكالة نواباً معارضين اليوم.