أخبارصحيفة البعث

قائد عسكري إيراني: العدو اقتنع باستحالة هزيمة إيران

طهران – وكالات   

أعلن قائد القوات البرية للحرس الثوري الإيراني العميد محمد باكبور أن العدو اقتنع باستحالة هزيمة إيران بالطرق التقليدية، وذلك بعد حصوله على جزء من المعلومات المتعلقة بقدراتها الدفاعية والعسكرية.

وقال العميد باكبور في الملتقى السنوي لقادة القوات البرية في مدينة مشهد: “لن نفوّت أيّ فرصة لتحديث قدراتنا للتعامل مع التهديدات الأمنية التي اتخذت أشكالاً جديدة ومعقدة”.

وفي شأنٍ متصل، كشفت إيران عن منظومتها المحلية للمعلومات وعرض الخريطة الإلكترونية البحرية “أكديس”، المصمّمة على أيدي الباحثين في المنظمة الجغرافية للقوات المسلحة الإيرانية.

وجاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي للهيدروغرافيا (المسح البحري) وتزامناً مع أكثر من 4 عقود من نشاط المنظمة الجغرافية للقوات المسلحة الإيرانية.

من جهته، أوضح رئيس المنظمة الجغرافية للقوات المسلحة الإيرانية، العميد مجيد فخري، في هذا الصدد، أن “منظومة “أكديس” (ECDIS)، هي منظومة ملاحة إلكترونية متطوّرة مثبّتة على السفن العسكرية والتجارية، وتقوم بعرض الخرائط الإلكترونية بالمعلومات المخفية في طبقاتها المختلفة على شاشته، التي تكون بأبعاد مختلفة”.

وأردف العميد فخري: إن “برنامج “أكديس” المحلي يقدّم في بيئته العديد من المعلومات والأدوات والتسهيلات المطلوبة للملاحة، مثل البيانات الموقعية والحركية الخاصة بعوامة خاصة به، عن طريق الاتصال بجهاز الاستقبال (GPS)، والبيانات الموقعية والحركية وما إلى ذلك للسفن القريبة (عن طريق الاتصال بجهاز استقبال AIS)، وقيادة آلية (Auto Pilot)، وبنك المعلومات وأدوات تخطيط الرحلة، وتحذيرات متنوعة للمناطق المحمية الخاصة (مناطق الحماية)، وجدول المدّ والجزر ومعلومات العمق، حيث يجعل عمليات الملاحة سهلة وممتعة، والأهم من ذلك أنها ذكية وتلقائية لضابط الملاحة أو قبطان السفينة”.

وحضر هذه المراسم، قائد القوة البحرية للجيش الإيراني، الأدميرال شهرام إيراني، وعدد من المسؤولين العسكريين والمدنيين.

وفي شأنٍ آخر، أوضح مدير شبكة التوزيع في شركة الغاز الوطنية الإيرانية محمد رضا جولايي أن سبب قطع صادرات الغاز الإيراني إلى العراق هو تعرّض معدات الإنتاج لخلل في الأداء.

وأكّد جولايي في تصريح له استمرار صادرات الغاز إلى العراق، موضحاً أن معدات الإنتاج والنقل تعرّضت لخلل في الأداء، بسبب ارتفاع درجة الحرارة جنوب وجنوب غرب إيران، ما أثّر في عمل شبكة نقل الغاز خلال الأيام الماضية وانخفاض حجم صادرات الغاز بحوالي 5 إلى 10 ملايين متر مكعب يومياً.

وأضاف جولايي: إن “متوسط صادرات الغاز اليومية إلى العراق كان 30 مليون متر مكعب خلال الشهر الماضي، ووصلت إلى 21 مليون متر مكعب هذا الشهر”، لافتاً إلى أنه يجري العمل على إصلاح الأعطال والعودة إلى المعدل الطبيعي.