رياضةصحيفة البعث

ميداليات منوعة للجمباز في البطولة العربية تحرج المكتب التنفيذي!

أنهى منتخبنا الوطني للجمباز المشارك في منافسات الدورة العربية الخامسة عشرة في الجزائر مشاركته بأفضل حصيلة ممكنة، بل هي الأكبر بين منتخبات بعثتنا إلى الآن، حيث حصد لاعبونا 13 ميدالية ملوّنة 4 منها ذهبية.

وتناوب على حصد هذه الميداليات لاعبان فقط هما ليث النجار وأليكساندرا ماكسيموفا، علماً أن المنتخب ضمّ أربعة لاعبين ولاعبة، ليس هذا فحسب فليث مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، أما أليكساندرا فحالها مشابه لزميلتها “المجنسة” في الجودو لكن الفرق شاسع، حيث استطاعت إحراز العديد من الميداليات وإثبات جدارتها ونجاح اختيار اتحاد اللعبة.

وإن دلّ هذا على شيء فهو الفجوة الكبيرة بين لاعبينا الذين يتدرّبون داخلياً ولاعبينا المغتربين، فما سبب هذا الفارق؟ قد يظنّ البعض أن الموهبة تنقص لاعبينا ولكن الموضوع مختلف تماماً، فبلدنا تضجّ بالخامات ولعبة الجمباز من الألعاب التي برز فيها لاعبونا، وخاصة على المستويين العربي والإقليمي، وحتى ندرك الإجابة، تكفي زيارة إلى صالة اتحاد الجمباز، بساط قديم لا يصلح للتدرّب تحت أي ظرف، آلات البعض منها استهلك بعد تجديده وأخرى يمكن أن تخرج عن الخدمة في أي حصة تدريبية، هذا دون التطرق إلى باقي المستلزمات الضرورية للعبة أغلب أبطالها أعمارهم صغيرة يحتاجون اهتماماً أكثر من غيرهم!.

فهل سنرى المكتب التنفيذي بعد نجاح اتحاد اللعبة في الجزائر يقوم بتحرك اتجاه الجمباز من أجل إعادة رونقه ودعمه محلياً؟ ولا يقتصر الأمر على التجهيزات وإنما على المساعدة في استقدام مدرّبين أجانب من الدول الصديقة والتي تعدّ رياضة الجمباز من أبرز ألعابها، إضافة لزيادة المعسكرات الخارجية وابتعاث لاعبين ومدرّبين وحكام من أجل كسب الخبرة والاحتكاك، ونحن نعرف أن اتحاد اللعبة كان قد وضع كل هذه الاقتراحات في أجندته خلال الأعوام الماضية على أمل أن يحمل المكتب التنفيذي الجديد وقتها حلاً، لكن الحال بقي كما هو بل زاد سوءاً في مفاصل كثيرة.

أما عن نتائج المنتخب فهي كالآتي: ليث النجار، ميدالية ذهبية ليث نجار على جهاز الحركات الأرضية وذهبية الفردي العام وفضية جهاز العقلة وفضية جهاز الثابت وبرونزية جهاز منصة القفز وبرونزية جهاز المتوازي وبرونزية الفرق، فيما توّجت أليكساندرا ماكسيموفا بذهبية جهاز المتوازي وذهبية الفردي العام وفضية جهاز منصة القفز وبرونزية عارضة التوازن وبرونزية جهاز الحركات الأرضية وبرونزية جهاز عارضة التوازن.

سامر الخيّر