أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: إحباط 30 هجوماً لقوات كييف

موسكو – تقارير   

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن قواتها قضت على مئات الجنود الأوكرانيين وأحبطت 30 هجوماً شنته القوات الأوكرانية خلال اليوم الماضي.

وجاء في البيان اليومي للوزارة عن سير العملية العسكرية الخاصة: إن القوات الروسية صدّت محاولات هجومية أوكرانية في اتجاه جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية ومناطق أخرى، بمساندة سلاح الطيران وسلاح المدفعية، بلغ عددها 30 هجوماً.

وأضاف البيان: إن قوات كييف تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد في منطقتي أندريفكا وكليشيفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وتم القضاء في هذا المحور على نحو 335 جندياً أوكرانياً وتدمير دبابة ومدرعتين وأربع مركبات، وفي اتجاه كراسنوليمان، تصدت نيران وحدات الجيش الروسي لهجومين لقوات كييف وتمكنت من القضاء على أكثر من 60 جندياً وتدمير عدد من الآليات العسكرية، وفي محور كوبيانسك، قضت القوات الروسية على أكثر من 40 جندياً أوكرانياً وقصفت آليات ومعدات عسكرية، وكذلك تمكن سلاح الجو الروسي من إسقاط مروحية تابعة للقوات الأوكرانية وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 15 طائرة مسيرة في مناطق مختلفة.

إلى ذلك، أعلنت الدفاع الروسية أن القوات المسلحة تستكمل استلام المعدات العسكرية من وحدات مجموعة فاغنر، وإرسالها إلى المناطق الخلفية للصيانة والتحضير للاستخدام.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الوزارة قولها في بيان: إنه يتم تسليم جميع المعدات والأسلحة إلى المناطق الخلفية، حيث تقوم وحدات الإصلاح والترميم التابعة للقوات المسلحة لروسيا الاتحادية بالصيانة والإعداد للاستخدام، مشيرةً إلى أن من بين المعدات التي تم نقلها إلى القوات المسلحة الروسية من وحدات فاغنر عشرات الآليات مما لم يتم استخدامه مطلقاً في ظروف القتال.

وأضاف البيان: إن القوات المسلحة الروسية استلمت من فاغنر أكثر من 2.5 ألف طن من الذخيرة المختلفة ونحو 20 ألف قطعة من الأسلحة الخفيفة.

من جهةٍ أخرى، اعترضت مقاتلة روسية طائرة نرويجية فوق بحر بارنتس بالقرب من الحدود الروسية.

وأشار تقرير مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي إلى أن “أنظمة مراقبة الأجواء رصدت هدفاً جوياً يقترب من حدود الدولة فوق بحر بارنتس، حيث حلقت مقاتلة من طراز (ميغ 31) تابعة للأسطول الشمالي لمنع انتهاك الحدود الروسية وتحديد ذلك”، وأن الهدف كان “طائرة دورية من طراز (بيه – 8 بوسيدون) تابعة لسلاح الجو النرويجي، ومع اقتراب المقاتلة الروسية انعطفت الطائرة العسكرية الأجنبية مبتعدة عن حدود دولة روسيا الاتحادية”.

وأكد التقرير عدم وقوع انتهاك لحدود روسيا، لكنه شدّد على أن تحليق المقاتلة الروسية جرى في ظل التقيد الصارم بالقواعد الدولية لاستخدام الأجواء فوق المياه المحايدة دون عبور الطرق الجوية والاقتراب الخطير من طائرة أجنبية.