صحيفة البعثمحافظات

النفقات النثرية البالغة مليار ليرة تستوقف أعضاء مجلس “دمشق “

دمشق – علي حسون 

استوقف مبلغ مليار ليرة سورية نفقات نثرية في تقرير الموازنة، أعضاء مجلس محافظة دمشق، إذ تساءل أعضاء خلال مناقشة التقرير  عن ماهية هذا المبلغ وما هي النفقات النثرية المرصود لها هذا المبلغ؟.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع الإحصاء والموازنة محمد أمين زيدان أوضح أن هذه المبالغ ليست ثابتة كونها تقديرية قد تتغير أو يجري على بنودها مناقلة.

ورغم التوضيحات من عضو المكتب التنفيذي إلا أن أعضاء في المجلس لم تفنعهم الإجابة، مما حدا برئيس مجلس المحافظة إياد الشمعة الطلب باستدعاء مدير الشؤون المالية في المحافظة خالد حمادي الذي بين أن النفقات النثرية تدفع لقاء تنقلات العاملين وأجور  باصات وإصلاحات أثاث وتجهيز مكاتب في المحافظة.

استغراب أعضاء المجلس جاء على خلفية ما ذكره التقرير عن إضافة ٢ مليار فقط للصيانة التي بحاجة إلى مبالغ كبيرة لزوم العمل لاسيما ما تعانيه مديرية الصيانة من ضعف الإمكانات لإنجاز الأعمال المطلوبة وفق تأكيدات أعضاء المجلس.

وبعد التصويت على التقرير تابع المجلس أعماله، إذ تطرقت المداخلات إلى ازدياد ظاهرة التسول بالنسبة للأطفال التي بدأت تتخذ بالظاهر التسول لكن في الحقيقة غاياتها السرقة.

التسول بازدياد

مدير الشؤون الاجتماعية دالين فهد أوضحت أن هناك متابعة دورية للمتسولين بالتعاون مع وزارة الداخلية، مشيرة إلى أن هناك أسر تدفع أولادها إلى التسول مما أدى إلى ازدياد الظاهرة، داعية إلى ضرورة التعاون من الجميع للحد منها لاسيما أن أرقام غرفة العمليات تستقبل الإبلاغ عن أية حالة على مدار الساعة، إضافة إلى أرقام المديرية.

توقف ٦سنوات

وعن القطاع الصحي استهجن أعضاء في مداخلاتهم توقف العمل في مستوصف الدكتور خليل شحادة لأكثر من ٦ سنوات رغم الحاجة الكبيرة لخدماته في المنطقة.

مدير الصحة الدكتور سامر شحرور بيّن أن المركز توقف نتيجة وجود تقارير ولجان تفتيشية حول العمل ولكن بعد هذا الانتظار صدر قرار اللجنة بعد وجود أي مخالفة حسب تأكيدات مدير الصحة.

إعادة النظر بالاستجرار 

وحول غياب الأدوية في المشافي الحكومية بدمشق أشار مدير الصحة إلى أن هناك عقود استجرار موحد على مستوى وزارة الصحة، ليعتبر عضو المكتب التنفيذي لقطاع الصحة محمود كريم أن قرار الاستجرار الموحد عرقل عملية وصول الأدوية بالسرعة المطلوبة، مطالباً بإعادة النظر بالقرار من أجل تسريع عملية استيراد الأدوية.

كلام كريم أحدث جدلاً  في المجلس، إذ نوه أعضاء بالاستجرار الموحد كونه يمنع التجاوزات.

في حين دعا أعضاء إلى إبقاء استجرار الأجهزة الطبية الضخمة عن طريق الاستجرار الموحد وترك باقي الأدوية والمستلزمات للهيئات والمشافي.

رئيس المجلس طلب من الأعضاء المختصين إعداد دراسة كاملة حول الموضوع لمناقشتها في الدورة القادمة.