أخبارصحيفة البعث

إيران: لن نتجاهل الفرص الدبلوماسية لضمان حقوق شعبنا

طهران – سانا   

أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن إيران لن تتجاهل الفرص الدبلوماسية لضمان حقوق الشعب الإيراني، موضحاً أنها تستخدم قدرات الدول الصديقة المهتمة بالمساهمة في التوصّل إلى اتفاق بناء بشأن ملفها النووي.

وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي تعليقاً على وجود مفاوضات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة: “طالما يمكن ضمان المصالح الوطنية الإيرانية من خلال الطرق الدبلوماسية، فإن إيران ستنتهز هذه الفرصة وستخدم هذه القدرات”، لافتاً إلى أنه “لا يزال طريق التفاوض والحوار مفتوحاً ويمكن متابعة القضايا من خلال القنوات الدبلوماسية، ومن الممكن تلخيص القضايا في الفترة المقبلة، لكن أمريكا هي التي يجب أن تتخذ قراراً سياسياً في مجال العودة إلى الاتفاق النووي”.

وبشأن موقف إيران من الحرب في أوكرانيا، قال كنعاني: إن “إيران تعتبر أي عمل يتسبّب في تصعيد الحرب في أوكرانيا غير بنّاء ومزعزعاً للأمن والسلم الدوليين، ونعتقد أن أي إجراء من أيّ طرف لإشعال نار الحرب في أوكرانيا ليس في مصلحة أي طرف”.

وأضاف كنعاني: “إيران تعتقد أن العودة إلى العملية السياسية هي الحل، والجهات المؤثّرة يجب أن تساعد في تعزيز المسار السياسي ضد الحل العسكري”، معرباً عن إدانة إيران للاتهامات الموجّهة ضدّها.

وتابع: “أولئك الذين يصدّرون أسلحة محظورة إلى أوكرانيا، يجب ألّا يوجّهوا اتهاماتٍ لإيران”.

وبشأن المساعي الأمريكية لتجميد الأصول الإيرانية في دول مختلفة، قال كنعاني: إن “إيران لا تقبل أي عمل غير قانوني من الولايات المتحدة للتعدّي على أصول وممتلكات الشعب الإيراني، وهذا العمل مثال واضح على اللصوصية”، لافتاً إلى أن إيران تتوقّع من كل دول العالم الالتزام بمسؤوليتها الدولية.