أخبارصحيفة البعث

الجيش الروسي يصدّ 15 هجوماً أوكرانياً على محوري دونيتسك وكراسني ليمان

موسكو- سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوّاتها صدّت 15 هجوماً لقوات نظام كييف على محوري دونيتسك وكراسني ليمان، وقضت على نحو 700 مسلّح من هذه القوات خلال المعارك التي شهدتها محاور القتال خلال اليوم الماضي.

وحسب التقرير اليومي للوزارة حول سير العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس، تمّ صدّ 13 هجوماً للقوات الأوكرانية والقضاء على ما يصل إلى 320 جندياً، إضافة إلى تدمير مدفع “إم 777” أمريكي الصنع، ومدفع ذاتي الحركة “كارب” بولندي الصنع، ومدفع هاوتزر “مستا بي”، ومدفعين مضادين للدبابات من طراز “رابيرا”، ورادار “أن آر بي كيو 50” أمريكي الصنع، على محور دونيتسك.

وعلى محور كراسني ليمان، تم صدّ هجومين والقضاء على مجموعتي تخريب واستطلاع أوكرانيتين ونحو 60 جندياً وتدمير مدفع “أم 777” أمريكي الصنع ومدفع هاوتزر “دي30”.

وعلى محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه، شملت خسائر الجيش الأوكراني نحو 240 جندياً، ومدفعاً ذاتي الحركة “بالدين” أمريكي الصنع، وثلاثة مدافع “مستا بي”، ومدفعاً ذاتي الحركة “أكاتسيا”، ومدفع هاوتزر “دي30″، بينما قتل 35 جندياً أوكرانياً على محور كوبيانسك، و40 آخرون على محور خيرسون.

وأصابت الضربات الروسية 73 وحدة مدفعية أوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 68 منطقة، وتم تدمير 4 مستودعات ذخيرة للقوات الأوكرانية في لوغانسك ودونيتسك وزابوروجيه، ومستودع وقود للمعدات العسكرية في دونيتسك.

واعترضت الدفاعات الجوية الروسية 3 صواريخ من طراز “ستورم شادو” بريطانية الصنع و3 صواريخ هيمارس أمريكية الصنع، كما أسقطت 19 طائرة أوكرانية دون طيار.

ووصل إجمالي ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة إلى 455 طائرة، و242 مروحية، و5057 طائرة دون طيار، و426 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و10731 دبابة ومدرعة أخرى، و1139 راجمة صواريخ، و5487 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و11717 مركبة عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، أعلن الجيش الروسي أن طائرة مقاتلة من طراز “سو 25” تحطّمت فوق بحر آزوف في إقليم كراسنودار، وذلك بسبب عطل في المحرّك حسب المعلومات الأولية.

ونقل موقع “آر تي” عن قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية في الجيش الروسي قولها في بيان: إن الطائرة تحطّمت أثناء قيامها برحلة تدريبية، مشيرة إلى أن الطيار تمكّن من القفز بالمظلة حيث تم انتشاله على الفور.