أخبارصحيفة البعث

الصين: تكثيف الجهود لتحقيق مفاوضات سلام لحلّ الأزمة الأوكرانية

نيويورك – بكين – سانا   

أكّد نائب مندوب الصين لدى الأمم المتحدة، قنغ شوانغ، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي أن الأحداث على الأرض تظهر أن الوسائل العسكرية لا يمكنها تسوية الأزمة الأوكرانية.

ونقلت “نوفوستي” عن شوانغ قوله: “يجب علينا تكثيف الجهود لدفع مفاوضات السلام للوصول إلى حلّ للأزمة الأوكرانية”، مؤكّداً أن استمرار النزاع لن يؤدّي إلّا إلى المزيد من المعاناة للمدنيين والمواقف التي لا يمكن التنبّؤ بها.

وأشار شوانغ إلى أن “الأصوات العقلانية التي تدعم استئناف المفاوضات تزداد قوة، وحتى الدول النامية من آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية تقدّمت بمقترحات سلام لحل الأزمة”.

من جهتها، أعربت وزارة الخارجية الصينية عن أملها في أن تتمكّن أطراف صفقة البحر الأسود لتصدير الحبوب من حل قضية الأمن الغذائي الدولي بشكل مناسب، وذلك غداة إعلان روسيا إنهاء مشاركتها في هذه الصفقة الموقعة قبل عام.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ: “تأمل الصين في أن تتمكّن الأطراف المعنية من معالجة مسألة الأمن الغذائي الدولي بشكل مناسب، من خلال الحوار والتشاور”.

وكانت روسيا أعلنت الإثنين، رسمياً إنهاء مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الموقع في تموز عام 2022، واستعدادها للعودة إليه بعد تلبية مطالبها، بما فيها تلك المتعلقة بتصدير المنتجات الزراعية الروسية.