ثقافةصحيفة البعث

د. شفيق آشتي في غاليري البيت الأزرق ..” الرقص على النار”

ملده شويكاني

الرقص على النار عنوان ملفت اختاره د. شفيق آشتي الأستاذ في كلية الفنون الجميلة سابقاً لمعرضه الجديد الذي سيفتتح مساء اليوم في الثالث والعشرين من الشهر الجاري تموز في غاليري البيت الأزرق.

ويأتي ضمن مساره الغني بالجمال التقني للوحة إلى جانب المضمون الإنساني المبني على التكوينات المعمارية، والناطق بلغة الجسد لحركة الهياكل الجمعية بالتوازي بين الألوان القاتمة والفاتحة مع نوافذ اللون الأبيض ومساحات الرماديات بأسلوبه التجريدي والتعبيري المظهر تفاصيل التشكيل الأكاديمي المدروس من حيث اللون والحركة والتكوين.

وقد أوضح د. شفيق آشتي في حديثه مع “البعث” بأنه اشتغل قسماً كبيراً من أعمال المعرض أثناء إقامته في الأردن، إلا أنها لم تعرض أبداً لا في خان أسعد باشا ولا في مركز الفنون البصرية، والآن تعرض للمرة الأولى في غاليري البيت الأزرق.

أما عن تسمية المعرض “الرقص على النار” فاستمدها من اسم لوحته التي أنجزها في عام 2014 ضمن سلسلة أعمال تتناول الأزمة السورية. وقد قرر تسمية المعرض بهذا الاسم قبيل الحادث المأساوي للحريق الذي نشب في شارع الثورة بساعات وبعده صمم عليه.

وتابع بأنه أسقط الواقع على هذه الأعمال، من خلال  الرقص المعبّر عن كل الحالات الإنسانية التي يعيشها الإنسان من فرح وتفاؤل بالمستقبل واحتفال بلحظات الانتصار.

كما نوّه إلى تفاؤله بهذا المعرض الذي يحتفي بمتعة بصرية وبتكوينات لحركة الإنسان المبسطة والمختزلة والتي تعكس حالة الواقع التي نعيشها.

ومن المعروف أن د. شفيق آشتي أنجز سلسلة من الأعمال التي تتناول الأزمة السورية بعنوان “زلازل الأزمة السورية” و” العشاء ما بعد الأخير” وغيرها.

وحظي معرضه السابق الذي أقيم مؤخراً في مركز الفنون البصرية بنجاح كبير ولاقى صدى إيجابياً، لاسيما في الأوساط الأكاديمية لأساتذة كلية الفنون الجميلة.