أخبارصحيفة البعث

عبد اللهيان: دول المنطقة تستطيع أن تضمن أمنها دون تدخّل أجنبي

طهران – سانا   

أكّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن أمن منطقة الخليج مهم لطهران، وأن دول هذه المنطقة تستطيع أن تضمن أمنها دون تدخّل أجنبي.

ووفق وكالة “إرنا” الرسمية الإيرانية، أدان عبد اللهيان خلال اتصال هاتفي مساء السبت مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان بشدّة التطاول على القرآن الكريم في السويد والدنمارك، مطالباً بعقد اجتماع عاجل لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ومعتبراً أن التطاول على القرآن الكريم يُعدّ سبباً في إيذاء مشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم، كما أكّد ضرورة التعامل بجدّية مع مرتكبي هذه الإهانة.

بدوره أدان وزير الخارجية الإماراتي بشدّة التطاول على الكتب المقدّسة والأديان والمعتقدات الدينية، مرحّباً باقتراح نظيره الإيراني عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ووصف آل نهيان الزيارة الأخيرة التي قام بها عبد اللهيان إلى الإمارات بأنها زيارة مهمّة، داعياً إلى تطوير وتعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات.

داخلياً، بدأت وحدات من القوات الجوية الإيرانية تنفيذ مناورات (فدائيي الولاية) العسكرية الحادية عشرة في محافظة أصفهان وسط البلاد.

وقال قائد القوات الجوية بالجيش الإيراني العميد أمير حميد واحدي: إن المناورات تتضمّن تنفيذ مجموعة متنوعة من عمليات الاستطلاع والتصوير وتدمير الأهداف الجوية والبرية، إضافةً إلى الحرب الإلكترونية والدفاع المدني واختبار الأنظمة، والأدوات الحديثة المنتجة حديثاً باستخدام 92 نوعاً من المقاتلات والقاذفات والطائرات المسيّرة.

وبيّن العميد واحدي أن الهدف من المناورات هو رفع مستوى القوة القتالية، والحصول على أنموذج مناسب للقتال في ظروف حقيقية باستخدام مختلف أنواع الطائرات المأهولة وغير المأهولة، مشيراً إلى أن المناورات تحمل رسالة صداقة وسلام في المنطقة، ومبيّناً أن الأمن المستدام والتنمية وتوطيد العلاقات الإقليمية وحسن الجوار والدفاع عن الحدود الجوية للبلاد، من محاور المناورات.

من جهةٍ أخرى، ألقت قوات الأمن الإيرانية القبض على خلية كانت تخطّط لتنفيذ أعمال إرهابية داخل البلاد.

وأعلنت العلاقات العامة لمقرّ القدس التابعة للحرس الثوري في بيان لها، عن القبض على خلية إرهابية مكوّنة من 4 أشخاص كانوا يخططون لتنفيذ أعمال إرهابية داخل البلاد، وذلك خلال عملية استخباراتية مشتركة، مضيفةً في بيانها: إن تفاصيل العملية سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

وفي وقتٍ سابق، قُتل ثلاثة من ضباط الشرطة الإيرانية، وأُصيب رابع إثر هجوم إرهابي في محافطة سيستان وبلوشستان جنوب شرق البلاد.

وأفاد المركز الإعلامي التابع للشرطة في المحافطة عبر بيان بمقتل وإصابة الضباط خلال هجوم إرهابي على دورية لهم على محور خاش تفتان، مشيراً إلى أنه سيتم نشر تفاصيل الحادث في وقتٍ لاحق.