كسارات شركة إنشاء الخطوط الحديدية تعاني من نقص مادة المازوت وارتفاع أجور الإصلاح
دمشق – البعث
تعاني شركة إنشاء الخطوط الحديدية من النقص في مادة المازوت، والارتفاع الشديد في ثمن القطع وأجور الإصلاح، بالإضافة إلى الحاجة إلى قلابات وآليات هندسية جديدة، وعلى الرغم من ذلك وصل إنتاج الكسّارات إلى 7 آلاف متر مكعب من الحجر البازلتي منذ بدء الموسم الحالي وحتى تاريخه، حيث يُستخدم الرمل البازلتي في الطبقة السفلية للسكك وفي مشاريع الشركة المختلفة، كما يتمّ بيعه للقطاعات الحكومية المختلفة التي يمكنها الاستفادة من الرمل الناتج عن أعمال التكسير، كما يفرش البحص البازلتي بين قضبان وعلى جانبي السكك الحديدية ليقوم بتوزيع وزن القطار وحمولته ويساعد على ثبات السكة ويمنع انزلاقها، بالإضافة إلى أنه يخفّف من تأثير العوامل الجوية كالأمطار، وهو من المواد المميزة فنياً بمواصفاته المطلوبة للبنى التحتية.
ووفقاً للمهندس إيلي العبد الله رئيس شعبة الكسارات في الشركة، فإنه يتواجد حالياً لدى الشركة 21 ألف متر مكعب من الحجر البازلتي 12 ألف متر مكعب من الرمل الناعم و15 ألف متر مكعب من الرمل الخشن، كما يوجد كمية 62 ألف متر مكعب من مادة البحص وكمية 314 ألف متر مكعب من مادة الرمل، وهي عائدة للمؤسّسة العامة للخطوط الحديدية السورية ومخزنة على أرض الشركة لحين إرسالها إلى المشاريع عبر القطارات.