صحيفة البعثمحليات

السوريون يواجهون صيفاً حاراً.. وانقطاع الكهرباء والماء يزيد المعاناة

دمشق- رحاب رجب

يواجه السوريون هذه الأيام موجة حرّ شديدة تتجاوز فيها درجة الحرارة 41 درجة مئوية، وما زاد الأمر صعوبة هو الانقطاع المتكرّر للتيار الكهربائي والذي أرجعته الحكومة إلى زيادة الأحمال، ما أدى إلى مشكلة في ضخ المياه ووصولها إلى المنازل، وسط لهيب الصيف.

الدكتور مهند معلا أكد ضرورة توخي الحذر خلال هذه الفترة الاستثنائية من حالة الطقس الحار، وقال إنه يجب التعامل مع موجات الحر في الصيف بتجنّب التعرّض المباشر والطويل لأشعة الشمس، والإكثار من تناول المياه والمشروبات الباردة، علاوة على ارتداء ملابس مناسبة ذات ألوان فاتحة عاكسة للحرارة، وكذلك إغلاق ستائر النوافذ خلال ساعات النهار لتجنّب أشعة الشمس المباشرة.

ونبّه الدكتور معلا من أعراض الإجهاد الحراري، حيث الصداع، الضعف، الجفاف، الغثيان، قائلاً: عند شعورك بأي أعراض من أعراض الإجهاد الحراري أو كان غيرك يمرّ بها، لا بدّ فوراً من الابتعاد عن الحرارة وأخذ قسط من الراحة، ويفضّل أن تجلس في غرفة مكيفة، أو على الأقل ابحث عن أقرب مكان بارد يوجد فيه ظلّ.

ويشتكي مواطنون من محافظات عدة من انقطاع متكرّر للتيار الكهربائي، بصورة لم تشهدها البلاد منذ مدة، حيث تجاوزت ساعات فصل التيار في بعض المناطق والقرى أكثر من 6 ساعات متواصلة بحسب بعض التقارير والمنشورات.

عامر محمود صاحب محل بيع الفروج المقطع وتنظيفه، يؤكد أن أزمة انقطاع الكهرباء والماء معاً أوقفته عن العمل، ويضيف: بوجود الماء كنا نعمل يدوياً مضطرين، أما الآن ونتيجة الحرّ الشديد وانقطاع الماء والكهرباء في وقت عملنا، فقد اضطررنا للتوقف.

ظاهرة جديدة انتشرت بشكل مكثف في جميع المدن السورية وهي الاعتماد على المظلة الشمسية، التي تخفّف كثيراً من أشعة الشمس، وقالت الطالبة الجامعية آية: إن موجة الحرّ الشديدة جاءت مع وقت الامتحانات الجامعية وفي منتصف النهار، ولولا الشمسية لكان من المستحيل الخروج من المنزل.