أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: هجوم مضاد ناجح وتحرير بلدة على محور كراسني ليمان

وأشارت الوزارة إلى أن التقدّم الإجمالي للقوات الروسية بلغ ما يصل إلى 4 كلم على طول الجبهة، وما يصل إلى 2 كيلومتر في عمق التشكيلات القتالية للقوات الأوكرانية، مضيفةً: إن خسائر القوات الأوكرانية بلغت 190 جندياً، بينما دُمّر مستودعان للذخيرة.

وفي منطقة حقول سيريبريانسكي، صدّت وحدات، هجوم قوات نظام كييف وألحقت بهم هزيمة ساحقة، بينما نفّذت هجوماً مضاداً وتقدّمت مسافة​ كيلومتر ونصف في عمق دفاعات القوات المسلحة الأوكرانية.

إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، أنه “في اتجاه جنوب دونيتسك، نجحت الضربات التي نفّذها الطيران، ونيران المدفعية في صدّ 4 هجمات لقوات كييف في منطقة قرية ستارومايورسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية خلال يوم واحد”.

وتابع: “في منطقة بلدة نوفويفانوفكا، ومنطقة زابوروجيه، أدّت الإجراءات النشطة للوحدات والآليات التابعة للواء الدفاع الإقليمي رقم 110 في اتجاه زابوروجيه، والضربات التي نفّذتها العمليات التكتيكية وطيران الجيش ونيران المدفعية، إلى إلحاق الهزيمة بوحدات من الألوية الميكانيكية 33 و47، واللواء 35 من مشاة البحرية التابعة للقوات الأوكرانية”.

وأضاف كوناشينكوف: تم إيقاف أنشطة ثلاث مجموعات أوكرانية للتخريب والاستطلاع في منطقة دوروجنيانكا في مقاطعة زابوروجيه.

وأوضح أن “خسائر العدو في كلا الاتجاهين شملت دبابة و4 مركبات قتالية مدرّعة ومركبتين ومدفعية M777 أمريكية الصنع ومدافع هاوتزر FH70 بريطانية الصنع ومدفعين D-20 ومدافع غياسينت-إس”، وفي اتجاه كوبيانسك، تم تدمير عربتين قتاليتين مدرعتين و3 مركبات، فضلاً عن مدفعين من طراز D-20 ورادار مضاد للبطارية أمريكي الصنع، من نوع AN / TPQ-50”.

ووفقاً له، مكّنت العمليات التكتيكية والطيران العسكري ونيران المدفعية للمجموعة الغربية من القوات الروسية في اتجاه كوبيانسك من القضاء على قوات بشرية ومعدات من الألوية الميكانيكية 14 و43 التابعة للقوات الأوكرانية ولواء الدفاع الإقليمي 103 في مناطق مولشانوفو وبتروبافلوفكا وبيرستوفوي ولوكاسكوفكا.

واستهدفت القوات الروسية تجمّعاً للمرتزقة الأجانب، إضافةً إلى مستودعات العتاد الغربي في أوكرانيا، كما تم استهداف عدد من مراكز صنع القرار العسكري لنظام كييف، حيث تم استهداف مراكز قيادة الألوية الميكانيكية 42 و63 ولواء البحرية 35 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقتي بيرفومايسكوي وتورسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية.

كذلك، أعلنت الدفاع الروسية صدّ هجوم لقوات النظام الأوكراني مساء الاثنين، بزورقين مسيّرين على سفينة الدورية الحربية سيرغي كوتوف الروسية، في البحر الأسود، حيث تم تدمير الزورقين بنيران السفينة الروسية على مسافة ألف و800 متر، دون وقوع إصابات على متن السفينة الحربية التي كانت تبحر في الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود.

من جهتها، أعلنت بعثة جمهورية دونيتسك الشعبية في مركز التنسيق المشترك لمراقبة وتنسيق المسائل المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية أن أربعة أشخاص أصيبوا بجروح خلال الساعات الماضية، إثر قصف قوات نظام كييف للمناطق السكنية في الجمهورية.

ونقلت “سبوتنيك” عن بيان للبعثة أنه تم الإبلاغ عن 52 واقعة قصف من التشكيلات المسلحة الأوكرانية، حيث أطلقت 35 قذيفة صاروخية من عيار 155 ملم على اتجاه دونيتسك، وباتجاه غورلوفكا 10 قذائف من عيار 152 ملم، وباتجاه ياسينوفاتايا 7 قذائف من عيار 155 ملم.

وفي سياقٍ آخر، أقرّ مجلس الدوما الروسي، مشروع قانون يقضي برفع سقف السن القانونية للمدعوين إلى خدمة العلم، لتصبح 30 عاماً بدلاً من 27 عاماً.

وأوضح رئيس لجنة الدفاع في المجلس أندريه كارتابالوف أن اتخاذ هذا القانون ناجم عن الوضع الديموغرافي في روسيا، مشيراً إلى أنه تم تجنيد 147 ألف شخص في الحملة الربيعية للعام الجاري، ولا بدّ من إبقاء هذا الرقم ساري المفعول، ولذلك تم اتخاذ القانون المشار إليه.