أخبارصحيفة البعث

إيران تُعرب عن استعدادها لتعزيز العلاقات مع ليبيا

طهران – سانا  

أكّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان استعداد بلاده لتعزيز العلاقات مع ليبيا ومساعدتها في إعادة الإعمار.

وأعرب عبد اللهيان في جلسة مباحثات مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش في طهران عن ارتياحه لاستتباب الأمن والاستقرار في ليبيا، مؤكداً استعداد إيران لتعزيز العلاقات معها والمساعدة في إعادة إعمارها.

بدورها، عبّرت وزيرة الخارجية الليبية عن ارتياحها لزيارة طهران، وقالت: إن هذه الزيارة دليل على إرادة البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية.

واتفق الجانبان على تطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك تفعيل اللجنة العليا المشتركة، وتشكيل اللجنة الاستشارية السياسية، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والتعاون العلمي والتكنولوجي وإقامة المعارض التخصّصية.

وأعرب الطرفان عن ارتياحهما لتطوّر العلاقات بين البلدين، بما في ذلك رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الليبي في طهران إلى مستوى سفير، وإعادة تنشيط سفارة إيران في طرابلس واستئناف الخط الملاحي بين البلدين، وأكّدا عزم مسؤولي البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وخاصة التعاون الاقتصادي والتجاري، ورفضهما محاولات التطاول على القرآن الكريم.

وفي شأنٍ آخر، صدّق مجلس صيانة الدستور في إيران على تعديل قانون الانتخابات في البلاد.

وقال المتحدث باسم المجلس هادي طحان نظيف في تصريح له: بعد دراسة إلغاء المادة الـ53 من التعديل المقترح لقانون انتخابات مجلس النواب في جلسة مجلس صيانة الدستور، تأكّد أن تعديل قانون الانتخابات لا يتعارض مع الشريعة والدستور.

يُذكر أن مجلس الشورى الإسلامي وضع في العام الماضي تعديل قانون الانتخابات على جدول أعماله، وبعد عدّة أشهر من الدراسة تم الانتهاء منه في اللجنة المعنية واجتماع المجلس.

وبموافقة مجلس صيانة الدستور، ستجرى الانتخابات القادمة بالقانون الجديد والمحدّث.

من جهةٍ ثانية، تسلم الجيش والحرس الثوري الإيراني كمياتٍ من صواريخ كروز البحرية البعيدة المدى من طراز “أبو مهدي” المصنوعة محلياً، وذلك ضمن مراسم حضرها وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد محمد رضا أشتياني وقائد القوات البحرية بالحرس الثوري العميد علي رضا تنكسيري، ونائب قائد البحرية في الجيش الأدميرال حمزة علي كاوياني.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) يعدّ صاروخ “كروز أبو مهدي” أحد منتجات منظمة الصناعات الجوية التابعة لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، وهو مزوّد برأس ذي توجيه نشط بالرادار، ويطلق من الأعماق بواسطة الغواصات، إضافةً إلى البوارج البحرية الإيرانية.

ويبلغ مدى الصاروخ أكثر من 1000 كيلومتر وتمكّنه قدرته من تخطّي المنظومات الدفاعية الخاصة بالعدو، كما يمكنه أن يغطي مجموعة واسعة من ساحة العمليات، إضافةً إلى أن استخدام المتفجرات ذات القوة التدميرية العالية في الرأس الحربي له يعطيه قدرة على تدمير جميع أنواع السفن والفرقاطات والمدمّرات.