أخبارصحيفة البعث

إسلامي: إيران و”الدولية للطاقة الذرية” لديهما تفاعل مستمر

طهران – سانا   

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أن التفاعل بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية مستمر ومستقر.

وقال إسلامي: “إن علاقة بلاده مع الوكالة الدولية تستند إلى تقرير مدير الوكالة رافائيل غروسي لشهر آذار الفائت في إطار معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ونظام الضمانات التابع للوكالة، وبشكل يبعث على الثقة”.

وأوضح إسلامي أنه من أهم إنجازات منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تمكنها من إنتاج “الكعكة الصفراء”، وهو مصطلح يشير إلى اليورانيوم الطبيعي في صورة مسحوق غير قابل للذوبان في الماء، ويحتوي على نسبة 80 بالمئة من اليورانيت، و من الفوسفات، لإضافتها إلى المصادر المشعة وهي اليورانيوم.

وأشار إلى أن المنظمة تتجه إلى زيادة إنتاج الكهرباء نحو سقف 20 ألف ميغاواط، إلا أنه بسبب الصعود والهبوط الذي حدث في مسار الصناعة النووية تأخر تحقيق الأمر قليلاً.

وفي شأنٍ آخر، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني عن تعاطف بلاده مع الجزائر الشقيقة، إثر الحرائق المندلعة في عدد من الولايات، والتي أسفرت عن وقوع العديد من الضحايا.

ونقلت وكالة “إرنا” عن كنعاني في رسالة عزاء بعثها إلى الحكومة والشعب في الجزائر جاء فيها: “ببالغ الأسى لضحايا الحرائق التي اجتاحت بعض المناطق نسأل الله أن يتغمّد المتوفين برحمته ويُنعم على المصابين بالشفاء العاجل”.