أخبارصحيفة البعث

فولودين: “الناتو” ارتكب خطأً فادحاً بحربه على روسيا

موسكو – دونيتسك – سانا   

اعتبر رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أن حلف شمال الأطلسي “ناتو”، وخاصةً واشنطن ارتكبوا خطأً فادحاً بإشعال الحرب على روسيا، مشيراً إلى أن جيش بلاده يسحق الأسلحة الغربية على أرض المعركة في أوكرانيا.

وقال فولودين: “كانت الحرب ضدّ روسيا خطأً فادحاً من واشنطن وبروكسل، كما فشل الرهان الغربي على مدى فعالية أسلحة “الناتو”، فدبابات “ليوبارد” ومدرعات “برادلي” وغيرها من الأسلحة الغربية تحترق في ساحة المعركة”.

وتعليقاً على تصريح أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ أن الحلف شرع في تدريب قوات كييف منذ عام 2014، قال فولودين: “طوال هذا الوقت كان الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة وحلف (الناتو) يضخّ نظام كييف الإجرامي بالأسلحة، ويعدّ المرتزقة والمسلحين، ويقدّم لهم التدريب اللازم وروّج لما يعرف بـ(الروسو فوبيا) بكامل قدراته”.

وشدّد على أن كل هذه المحاولات كانت تهدف لوقف تطوّر روسيا إلا أن جهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقراره إطلاق العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا حالت دون تحقيق ذلك.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تقدّم قواتها في جمهورية لوغانسك الشعبية.

وأفادت الوزارة في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة خلال الثلاثاء الماضي، بأن قواتها قضت على 190 جندياً أوكرانيّاً، ودمّرت 13 مسيّرة لقوات نظام كييف، كما واصلت على محور كراسنو ليمانسكي في لوغانسك تقدّمها بنحو ثلاثة كيلومترات على طول الجبهة و2700 متر في عمق دفاعات العدو، ودمّرت مدافع هاوتزر “دي-20″ و”دي-30” وثلاثة مدافع ذاتية الحركة وراداراً أمريكي الصنع.

وعلى محور دونيتسك، تم صدّ أربع هجمات وتدمير مستودعي ذخيرة وعتاد عسكري ومدفعين أمريكيي الصنع “أم 777” وثلاثة مدافع بولندية ذاتية الحركة ومدافع “دي-20″ و”دي30” ومدافع هاوتزر “ام 119”.

وفي محور جنوب دونيتسك، استهدفت القوات الروسية تجمّعاتٍ للقوات الأوكرانية، كما تم في محور زابوروجيه صدّ هجوم معادٍ في اتجاه رابوتينو، وتدمير مدفع هاوتزر جياسينت- بي، كذلك صدّت القوات الروسية محاولة هجوم معادية في اتجاه أوريخوفسكوي.

وفي محور كوبيانسك تم تدمير مدفع “أم 777” أمريكي الصنع ومدافع ورادار أمريكي الصنع، كما تم في محور خيرسون تدمير مدفع “أكاتسيا” ومستودع ذخيرة لواء الدفاع الإقليمي 124 بالقرب من قرية زيلينوفكا.

من جهتها، أعلنت ممثلية دونيتسك في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق قضايا جرائم الحرب الأوكرانية أن قوات نظام كييف قصفت أراضي الجمهورية 58 مرة، خلال الثلاثاء الماضي.

ونقلت “سبوتنيك” عن الممثلية قولها في بيان على “تليغرام”: “إن القوات الأوكرانية أطلقت 222 قذيفة من مختلف الذخائر خلال اليوم الماضي”، مبيّنةً أن القصف شمل ثماني مدن وهي غورلوفكا وياسينوفاتا ومنطقة ياسينوفاتسكي ودونيتسك وماكييفكا وألكسندروفكا وبيتروفسكويه وكراسنا بوليانا.