أخبارصحيفة البعث

ضربات صاروخية روسية تستهدف ميناء أوديسا ومطارات ومستودعات أسلحة أوكرانية

موسكو – تقارير   

أكّدت كل المعطيات الميدانية أن سلسلة الضربات الصاروخية الليلية الروسية الثلاث ضد موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، بعد الهجوم الإرهابي على جسر القرم، حقّقت أهدافها.

وتعرّضت البنية التحتية البحرية في أوديسا والمدن المجاورة لأضرار بالغة، إلى جانب تدمير قاعدة للمرتزقة الأجانب والمطار العسكري في نيكولاييف.

ووفقاً للمعطيات الأوكرانية، استهدف الجيش الروسي الأربعاء الماضي، المناطق المذكورة بـ16 صاروخاً مجنحاً من طراز “كاليبر”، و8 صواريخ مجنّحة من طراز “خا-22″، و6 صواريخ “أونيكس” تم إطلاقها من منظومة باستيون الساحلية، وكذلك صواريخ “خا-59” الجوية الموجّهة وعشرات المسيّرات الجوية الهجومية.

وخلال ذلك تم مجدّداً استهداف الموانئ والمراسي وأنظمة الدفاع الجوي للعدو ومنشآت عسكرية أخرى وخاصة في أوديسا.

ووفقاً لشهود عيان تحوّل مبنى إدارة ميناء أوديسا وكذلك مصرف “فوستوك” المجاور، لكومة من الحجارة وأنقاض الهياكل الخرسانية، ولم يعُد هناك وجود لميناء أوديسا.

وكتب شاهد عيان في مواقع التواصل الاجتماعي: “انتهى كل شيء. لم يعُد هناك ميناء. هناك أنقاض الخرسانة المسلّحة ولكن لا فائدة منها. ميناء أوديسا تحوّل إلى نفايات”.

من جهة ثانية، أعلنت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية، إحباط محاولة للأجهزة الخاصة الأوكرانية شنّ هجوم إرهابي على سفينة تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي تحمل أسلحة صاروخية عالية الدقة.

وقال الأمن الروسي في بيان له: “نتيجة الإجراءات المتخذة، تم اعتقال عنصر من البحرية الروسية جنّدته الأجهزة الخاصة الأوكرانية، وصودرت منه عبوتان ناسفتان يعادل وزن كل منهما كيلوغراماً واحداً من مادة تي إن تي”.

وحسب البيان فإن الرجل يشتبه أيضاً في نقله معلوماتٍ إلى العدو تعدّ سرّاً من أسرار الدولة.

وأضاف البيان: يجري اتخاذ قرار رفع دعاوى جنائية بموجب مواد “عمل إرهابي” و”الاتجار غير المشروع بالمتفجرات أو الأجهزة المتفجّرة” و”الخيانة” و”إفشاء المعلومات التي تشكّل سراً من أسرار الدولة” من القانون الجنائي الروسي.

إلى ذلك، للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع، يعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أنه عُثر على آثار متفجّرات على متن سفينة أجنبية متجهة من تركيا إلى روسيا دخلت في السابق ميناء في أوكرانيا.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن جهاز الأمن قوله: “تم يوم الأربعاء العثور على آثار للمتفجّرات ثنائي نيتروتولوين وتروتيل على متن سفينة شحن جافة تُدعى (بي ام او ريفر) وهي في طريقها من ميناء سينوب في تركيا عبر مضيق كيرتش إلى مدينة روستوف أون دون لنقل شحنة حبوب”.

وأضاف: “تم اتخاذ قرار بمنع السفينة من المرور تحت قوس معبر مضيق كيرتش وحُظر رحيلها إلى المياه الواقعة خارج البحر الإقليمي للاتحاد الروسي”.

وفي وقتٍ لاحق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تنفيذ ضربات صاروخية مكثّفة على مطارات ومستودعات لقوات النظام الأوكراني، مشيرةً في بيانها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة إلى أن قواتها شنّت ضربات مركزة وناجحة، بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة واستهدفت مطارات ومراكز قيادة وانتشار للقوات الأوكرانية، وورشات تجميع مسيّرات بحرية ومواقع تخزينها، وكذلك مستودعات للصواريخ والأسلحة والمعدات العسكرية الواردة من الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

ويوم أمس الأربعاء ، تم القضاء على أكثر من 330 جندياً أوكرانياً وتدمير مستودعي ذخيرة لقوات كييف، في محور دونيتسك، وفي محور كراسني ليمان تم القضاء أيضاً على 185 جندياً أوكرانياً.

كذلك تم القضاء على أكثر من 280 جندياً وتدمير مستودع وقود و25 دبابة، في محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه، والقضاء على أكثر من 35 جندياً في محور كوبيانسك، إضافةً إلى القضاء على 25 جندياً وإصابة 109 وحدات مدفعية أوكرانية، في محور خيرسون.

وتم أيضاً تدمير محطتي رادار للكشف عن الأهداف الجوية “بي 18” واعتراض 5 صواريخ “هيمارس” وإسقاط 20 طائرة أوكرانية دون طيار.