البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

المهندس عرنوس لوزير النقل العراقي: استثمار القرب الجغرافي والعلاقات التاريخية بين شعبي البلدين لتعزيز التعاون

دمشق – سانا  

التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي والوفد المرافق له من الوزارة.

وتركز اللقاء حول تطوير التعاون في مجالات النقل البرّي والربط السككي والترانزيت وتبادل البضائع، بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين والبلدين الشقيقين، وآليات متابعة تنفيذ ما تم التوصّل إليه من تفاهمات لتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى سورية مؤخراً ولقائه السيد الرئيس بشار الأسد.

المهندس عرنوس شدّد على أهمية استثمار القرب الجغرافي والعلاقات التاريخية التي تجمع شعبي البلدين لتعزيز التعاون المشترك في قطاعات النقل والطاقة والتبادل التجاري وإقامة شراكات استثمارية بين قطاع الأعمال في سورية والعراق بما يعود بالفائدة على كلا البلدين، مشيراً إلى ضرورة تطوير عمل الشركة السورية العراقية للنقل البري وتعزيز أسطولها من السيارات والشاحنات ومنحها أدواراً متقدّمة لتطوير عمليات النقل البري بين البلدين.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن الشكر والتقدير للعراق حكومة وشعباً على موقفه الداعم لسورية في مواجهة تداعيات الزلزال وتقديم المساعدات للمتضرّرين منه.

من جهته، نقل الوزير العراقي للمهندس عرنوس تحيات رئيس الوزراء العراقي، مؤكّداً استعداد بلاده لتطوير التعاون مع سورية ولا سيّما في مجال النقل البري والسككي واستثماره في تبادل البضائع والمنتجات بين سوقي البلدين، وضرورة تحسين واقع المنافذ الحدودية، وعرض الوزير العراقي رؤية بلاده لمشروع طريق التنمية ومنعكساته الاقتصادية ودور سورية المرتقب فيه.

حضر اللقاء وزير النقل المهندس زهير خزيّم والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء الدكتور قيس محمد خضر.

كذلك، بحث الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين مع السعداوي والوفد المرافق، بحضور وزير النقل زهير خزيم سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات، ولا سيما في مجال النقل بمختلف أنواعه.

وأكد الوزير المقداد أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين الشقيقين، مشيراً إلى أهمية الارتقاء بالجهود المبذولة للوصول بالعلاقات الثنائية إلى المستوى الذي يطمح إليه الشعبان الشقيقان، وتسهيل حركة انتقال الأشخاص والبضائع وصولاً إلى زيادة حجم التجارة البينية.

بدوره، أكّد الوزير السعداوي أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين الجانبين السوري والعراقي على المستويات الحكومية المختلفة، داعياً إلى اكتشاف المزيد من فرص التعاون الثنائي لمواجهة التحدّيات التي تُعيق عملية التنمية الاقتصادية في البلدين.

وأكد الوزير العراقي أهمية تعزيز النقل البري والسككي والجوي لتلبية احتياجات المواطنين في البلدين الشقيقين.

حضر اللقاء من الجانب العراقي، ياسين الحجيمي القائم بالأعمال في السفارة العراقية بدمشق، ويونس جواد مدير السكك الحديدية في وزارة النقل العراقية، ومصطفى خزعل مدير النقل، وسليمان جاسم مدير الدوائر الفنية.

وحضره من الجانب السوري السفير ماهر بدور من إدارة الوطن العربي، وجمال نجيب مدير إدارة الدعم التنفيذي في وزارة الخارجية والمغتربين.

وفي وقتٍ سابق، التقى الوزير خزيم مع نظيره العراقي.

وأشار الوزير خزيم خلال المباحثات التي جرت في مبنى الوزارة بدمشق إلى أهمية الزيارة، كونها جاءت بعد زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى سورية ولقائه الرئيس الأسد، وكونها استكمالاً لمحادثات اللقاء الذي جرى على هامش مؤتمر التنمية في العراق.

ولفت الوزير خزيم إلى أن الوزارة تسعى دائماً لتعزيز تكامل أنماط النقل مع العراق الشقيق، مبيناً أنه تم التوصّل إلى العديد من الحلول للمعوقات التي تؤخّر انسيابية النقل البري والبضائع من سورية إلى العراق وبالعكس.

وأوضح خزيم أنه ستتم دراسة مشروع الربط السككي بين سورية والعراق وصولاً إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إضافةً إلى مناقشة بعض المشاريع المتعلقة بالترانزيت والنقل بالترانزيت، وصولاً إلى الخليج العربي وإيران، وتنشيط النقل الجوي وزيادة عدد الرحلات بين البلدين، مضيفاً: إنه سيتم العمل على تعزيز أسطول الشركة العراقية السورية المشتركة للنقل البري بسيارات جديدة.

من جانبه وزير النقل العراقي أشار إلى أنه تم بحث جملة من القضايا المهمة للبلدين، وفي مقدّمتها قطاع النقل بأنواعه الجوي والبري والبحري، وبحث مشاريع مهمة للشراكة والتعاون بين البلدين في ظل العلاقات التاريخية بينهما.

ولفت السعداوي إلى أهمية الموقع الجغرافي للبلدين والذي يمكن استثماره بما يعود بالفائدة للطرفين، كما تم بحث موضوع الربط السككي والترانزيت، إضافةً لمناقشة مشروع طريق التنمية، مؤكّداً أنه ستتم مناقشة تطوير عمل الشركة العراقية السورية للنقل البري خلال مؤتمر الجمعية العمومية للشركة الذي سيتم عقده غداً.

حضر اللقاء القائم بأعمال السفارة العراقية بدمشق ياسين شريف الحجيمي، والمديرون المعنيون في كلا الوزارتين.