Uncategorized

بعد حل الإشكاليات حديقة الشيخ صالح العلي قيد التجهيز

طرطوس- محمد محمود

يتحضّر مجلس مدينة طرطوس للبدء لوضع حديقة الشيخ صالح العلي في الخدمة بعد سنوات طويلة من العمل والانتظار، فالموقع المقرر للحديقة يتوسط حي الرمل الغربي و الجنوبي و الشمالي وحي الحمرات في منطقة مكتظة سكانياً، ويعتبر متنفساً مهماً لمدينة طرطوس.

معاون مدير الشؤون الفنية في مجلس مدينة طرطوس المهندس وسيم زغيبي أوضح أنه تم استلام الموقع من جميع الشواغل والشاغلين، في بداية عام 2022. ويتم حالياً التواصل مع مديرية زراعة طرطوس لنقل ملكية العقار القائمة عليه الثكنة، رقم 2333 منطقة طرطوس العقارية، كونه ما زال أملاك دولة خاصة، تمهيداً لإسقاطه للملك العام من أجل تنفيذ الحديقة التنظيمية، كما يتم التواصل مع دائرة أثار طرطوس للحصول على موافقة السلطات الاثرية قبل المباشرة بالأعمال ضمن الموقع، مشيراً إلى التوجيه بإزالة المباني الموجودة ضمن الموقع تنفيذاً لمحاضر السلامة العامة على أن يتم المتابعة مع السلطات الاثرية للحصول على الموافقة اللازمة للمباشرة بتنفيذ الحديقة. علماً أن المدينة قامت بإعداد مخطط تنظيمي تفصيلي للحديقة و تم اقتراح رصد مبلغ 500 مليون ليرة سورية ضمن خطة عام 2024 لتأهيل الموقع.

يشار إلى أن الحديقة تيشغل مساحة تبلغ أحد عشر متراً مربعاً , وتعتبر وفق التنظيم من الحدائق الكبرى ضمن مدينة طرطوس، حيث تم لحظ موقع العقار القائمة عليه ثكنة الشيخ صالح العلي كحديقة تنظيمية ضمن المخطط التنظيمي المصدق، لكن الموقع بقي مشغولاً من العديد من الجهات العامة منذ خمسينات القرن الماضي، وقام مجلس المدينة بالعمل والتواصل مع الجهات الشاغلة لهذا الموقع خلال الفترة الماضية من أجل تسليم الموقع وتنفيذ الحديقة التنظيمية.