رياضةصحيفة البعث

بعد طلبات الأندية المتكررة.. اتحاد كرة القدم أمام فكرة ترحيل الدوري

ناصر النجار
أقيمت أمس في مبنى اتحاد كرة القدم بالفيحاء قرعة الدوري الكروي الممتاز بحضور مندوبي الأندية، والقرعة كما جرت العادة تكون معدة مسبقاً بطريقة الأرقام وتوزع الأرقام على الأندية لتأخذ مكانها على جدول الدوري، وهذا هو المتعارف عليه في السنوات الماضية دون أي تغيير أو تعديل أو تقليد للأسلوب التي تتبعه الدول الأخرى.
من الممكن أن تخدم القرعة فرقاً على حساب فرق أخرى من ناحية تدرج المباريات من الأقل صعوبة إلى الأصعب ومن البداية داخل الأرض إلى اللعب خارجها.
ودرجة الصعوبة هنا نسبية، فالفرق القوية الجاهزة يجب ألا تهتم لجدول الدوري كثيراً لأن الاهتمام يجب أن يكون بالأداء وأسلوب الفوز، بينما نجد الفرق الأقل استعداداً أو الوافدة من الدرجة الأدنى تنظر إلى المباريات على أنها صعبة بالمطلق فتبحث عن بدايات هادئة لا بدايات فيها صدمة.
ومباريات الافتتاح مهمة لأنها تمنح الفرق الفائزة فيها طاقة إضافية ومعنويات عالية وهي ما تحاول كل الفرق الوصول إليه وخصوصاً التي تنوي المنافسة على اللقب.
الأسبوع الأول ضم مباراة قوية تجمع أهلي حلب وجبلة وهما ثاني وثالث الدوري في ملعب الحمدانية في حلب، بينما بقية المباريات لا تخلو من المنافسة كلقاء الجيش مع تشرين وحطين مع الوحدة، بينما يبدو لقاء الكرامة مع الفتوة صعباً على الكرامة والطليعة مع الوثبة متأرجحاً فالغموض ما زال يسود الفريقين، واللقاء الأول الخاص سيجمع الفريقان الصاعدان إلى الممتاز هذا الموسم الساحل والحرية في ملعب طرطوس.
في القرعة طالب مندوبي الأندية بتأجيل الدوري وخصوصاً أن العديد من الفرق لم تدخل مرحلة الاستعداد للدوري لأسباب تحدثنا عنها سابقاً وهي لدواعي الفراغ الإداري في بعض الأندية أو لتشكيل بعض الإدارات بالفترة السابقة القريبة ولم يمنحها الوقت لتبدأ عملها بشكل فعلي كغيرها من الأندية المستقرة، لكن الجواب من رئيس لجنة المسابقات أن تأجيل الدوري خط أحمر ويمكن أن يدرس اتحاد كرة القدم طلبات الأندية فيتم الترحيل إلى وقت آخر، والحقيقة التي لم نفهمها: ما الفرق بين التأجيل والترحيل إذا كان المضمون واحداً، إلا إذا كان المقصود عدم المساس بقدسية روزنامة المباريات.
حسب الروزنامة الموضوعة هناك ثلاثة توقفات أولها الشهر القادم لمدة عشرين يوماً، وستلعب الفرق المرحلة الأولى في 25 من الشهر الجاري والمرحلة الثانية في الأول من الشهر القادم وحسب الروزنامة ستنتهي مرحلة الذهاب في 22 من شهر كانون الأول القادم.