أخبارصحيفة البعث

الاحتلال يعتقل 10 فلسطينيين ويجرف عشرات الدونمات في الضفة

الأرض المحتلة – وكالات   

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 10 فلسطينيين في اقتحامات لعددٍ من مدن الضفة الغربية المحتلة، فيما جرفت عشرات الدونمات الزراعية في بلدة كفر الديك بالضفة.

وذكرت وكالة وفا، أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، والبلدة القديمة وبلدات سلوان وقلنديا وبدو في القدس المحتلة، وصوريف في الخليل، واعتقلت خمسة 10 فلسطينيين.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة بديرية غرب بلدة كفر الديك غرب مدينة سلفيت، وجرفت عشرات الدونمات، واقتلعت 20 شجرة زيتون لشق طريق استيطاني.

إلى ذلك، يواصل ستة أسرى فلسطينيين إضرابهم عن الطعام، رفضاً لجرائم الاحتلال المتواصلة بحق الأسرى.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين: إن الأسرى هم سيف حمدان وصالح ربايعة وقصي خضر وأسامة خليل المضربون منذ 11 يوماً، وسلطان خلوف وكايد الفسفوس المضربان منذ 7 أيام.

وأوضحت الهيئة، أن دفعة جديدة من الأسرى ستلتحق بالإضراب الخميس، وستتضاعف الأعداد تدريجياً خلال الأيام القادمة، وذلك في إطار برنامج احتجاجي تصعيدي رفضاً للانتهاكات المستمرة بحقهم.

وطالبت الهيئة اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمؤسسات الحقوقية والإنسانية بالتحرّك والقيام بمهامها الإنسانية بوضع حدّ لجرائم الاحتلال التي تشكّل انتهاكاً فاضحاً لكل الأعراف والمواثيق الدولية.

سياسياً، أكّدت وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية أن الدول التي توفّر الحماية والحصانة للاحتلال الإسرائيلي من المحاسبة والعقوبات شريكة في جرائمه، وتشجعه على مواصلتها، موضحةً أن حكومة الاحتلال ماضية في تنفيذ المزيد من مخططاتها الاستعمارية التوسّعية على حساب أرض دولة فلسطين، ومستمرّة في تعميق نظام الفصل العنصري “الأبرتهايد” ليس فقط من خلال التصريحات، وإنما عبر الانتهاكات التي تفرضها على القدس وباقي مناطق الضفة.

وأدانت خارجية السلطة الاستيطان الإسرائيلي وما يرافقه من جرائم وانتهاكات صارخة للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف، وفي مقدمتها جرائم الاستيلاء بالقوة على الأراضي الفلسطينية، بهدف إغلاق الباب نهائياً أمام أي فرصة لتجسيد دولة فلسطين القابلة للحياة، والمتصلة جغرافياً، وذات السيادة بعاصمتها القدس.

ولفتت، إلى أن هذه الجرائم ترتكب بحق الفلسطينيين على مرأى المجتمع الدولي والإدارة الأميركية، وفي ظلّ نمطية ردود فعل دولية بائسة تجاه الاستيطان لا تلزم الاحتلال بوقفه وفق القرارات الأممية.