أخبارصحيفة البعث

النيجر: فرنسا تُهاجم مواقع قواتنا لتحرير سجناء إرهابيين

نيامي – موسكو – وكالات  

أعلن المجلس العسكري في النيجر أن قوات الجيش الفرنسي قامت بخرق المجال الجوي المغلق للبلاد، وهاجمت موقعاً للقوات المسلحة في النيجر لتحرير “حلفائه الإرهابيين”.

وقال المتحدث باسم المجلس الحاكم، أمادو عبد الرحمن: إنه “في تمام الساعة السادسة من صباح الأربعاء، تعرّض موقع للحرس الوطني بمنطقة ليبتاكو غورم، لهجوم من الجيش الفرنسي، حيث تم تحرير 16 إرهابياً مسجونين في البلاد”.

واتهم المجلس طائرة فرنسية بالإقلاع من العاصمة التشادية نجامينا، واختراق المجال الجوي للنيجر، مشيراً إلى أن “العناصر الإرهابية التي تم تحريرها متورطة في 3 عمليات على أراضي النيجر”.

وأمر المجلس العسكري في النيجر برفع مستوى التهديد في البلاد على إثر الهجوم الفرنسي.

في الأثناء، أكّد نائب رئيس منظمة “التحالف من أجل السلام والأمن – النيجر” العيدي عبده، أن شعب النيجر سيدافع عن سيادته في مواجهة التدخّل الأجنبي، ومصممٌ على الخروج من تحت الوصاية الفرنسية، مردفاً: “الناس مصممون، وشعب النيجر مصمم على الخروج من تحت وصاية فرنسا، لأنه في الواقع لم تكن هناك أبداً أي شراكة بين فرنسا والنيجر، بالنسبة لنا.. هذه وصاية، لأنهم يُملون علينا ما هو جيد لنا، وما يجب القيام به، الاستقلال لا يقدّر بثمن، والسيادة لا تقدر بثمن، وشعب النيجر وجيشه مستعدان لتحمّل الثمن اللازم لاستعادة السيادة وبعث الاستقلال الحقيقي”.

وأكد عبده أن “الدعم اليومي لشعب النيجر يتزايد، والشعوب المحرّرة في مالي وبوركينا فاسو وغينيا وموريتانيا والجزائر تدعم النيجر”.

في سياقٍ متصل، أكد نائب رئيس الدائرة الإعلامية بالخارجية الروسية أليكسي زايتسوف، أنه من غير المرجّح أن يسهم تدخّل منظمة إيكواس العسكري بتطبيع الوضع في النيجر، وقال زايتسوف: “نؤيد جهود الوساطة التي تبذلها المجموعة الإفريقية لمساعدة شعب النيجر على الخروج من الأزمة، وفي الوقت نفسه، نعتقد أنه من غير المرجّح أن يسهم تدخل قوات (إيكواس) في دولة ذات سيادة في تحقيق سلام دائم في النيجر أو استقرار الوضع في منطقة الساحل ككل”.

وأضاف: “نعوّل على أن يتم إيجاد حلول مقبولة في إطار مزيد من الجهود الدبلوماسية لمجموعة (إيكواس) بشأن النيجر”.