أخبارصحيفة البعث

بوتين يعتمد الروبل في بيع الصادرات الزراعية

موسكو – واشنطن – تقارير   

تعمل روسيا جاهدة لتسهيل موضوع دخول الدول الصديقة سوق الأغذية الروسية، وحماية المصدرين الروس والدول الصديقة من أثر العقوبات الأحادية وتبعاتها على الشعوب.

وفي السياق، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً باعتماد الروبل في بيع الصادرات الزراعية الروسية بدلاً من الدولار، في إطار التخلّي عن العملة الأمريكية.

ووفقاً لوكالة نوفوستي فإن المرسوم ينص على إمكانية المشترين الأجانب فتح حسابات خاصة مقومة بالروبل أو بعملات معينة في بنوك روسية معتمدة لهذا الغرض، ثم استخدامها في عمليات تسوية الصادرات الزراعية.

وستدخل الإجراءات حيز التنفيذ في الأول من شهر تشرين الثاني المقبل، ويتوجب على الحكومة الروسية في غضون 30 يوماً تحديد قائمة المنتجات الزراعية الخاضعة للمرسوم.

من جهته، أكّد السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف، أن الإدارة الأمريكية تدير حملة إعلامية للتعتيم على مسؤوليتها عن إفشال اتفاقية الحبوب عبر البحر الأسود.

وقال أنطونوف في تصريح: إن “محاولات واشنطن الضغط على الدول النامية لإقناع روسيا بالعودة إلى اتفاقية الحبوب، جزء من حملة إعلامية لتشويه حقيقة الأمور”، مشدداً على أن الولايات المتحدة تحاول التملّص من مسؤوليتها عن الإخفاقات في تنفيذ الاتفاقية.

وأضاف أنطونوف: إن محاولات إقناع روسيا بالعودة إلى مبادرة البحر الأسود لا معنى لها في ظل استمرار الظروف الراهنة.