أخبارصحيفة البعث

أمريكا الجنوبية.. تحالفٌ لإنقاذ “رئة الكوكب”

برازيليا – تقارير   

يواصل الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا خطاه الحثيثة في التعاون مع دول القارة اللاتينية على جميع الصعد بما فيها البيئية لتحقيق التنمية المستدامة، سواءً على مستوى القارة وحتى على مستوى العالم.

وفي السياق قرّرت دول الأمازون بأمريكا الجنوبية إنشاء تحالف لمكافحة إزالة الغابات، وفق إعلان مشترك صدر خلال قمّة في البرازيل قبل يومين.

وأوضحت الدول الموقّعة على الإعلان، وهي البرازيل وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور وغويانا والبيرو وسورينام وفنزويلا، أن هذا التحالف “يهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مكافحة إزالة الغابات لمنع الأمازون من بلوغ نقطة اللاعودة”.

وفي خطابه الافتتاحي إلى جانب رؤساء دول أمريكا الجنوبية الآخرين، دعا لولا دا سيلفا، خلال القمة، دول الأمازون إلى اتخاذ إجراءات مشتركة “عاجلة” للحدّ من تدمير أكبر غابة مطيرة على كوكب الأرض، مشدداً على أن مكافحة إزالة الغابات أمرٌ أساسي للتعامل مع “التدهور الحاد لتغير المناخ”.

وأضاف لولا: “يجب علينا تعزيز رؤية جديدة للتنمية المستدامة والشاملة في المنطقة، عبر الجمع بين الحفاظ على البيئة وإيجاد فرص عمل”.

وتزامن افتتاح القمّة مع إعلان مرصد كوبرنيكوس الأوروبي أن شهر حزيران من العام الحالي حطّم المستوى القياسي لأكثر الأشهر حراً على الإطلاق في العالم بفارق 0.33 درجة مئوية عن شهر تموز عام 2019.

وتجمع القمة التي تستمر حتى الأربعاء، ممثلين للدول الثماني الأعضاء في منظمة معاهدة التعاون في (منطقة) الأمازون التي أُنشئت عام 1995 لحماية هذه المنطقة الشاسعة التي تضم نحو 10% من التنوع البيولوجي على الكوكب.

وتستضيف مدينة بيليم الساحلية مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 30) عام 2025.