أخبارصحيفة البعث

مقتل 17 جندياً بهجوم في النيجر.. ومبادرة تجنيد مدنية لمساعدة الجيش

نيامي – سانا   

قُتل 17 جندياً من النيجر على الأقل، وأُصيب عشرون آخرون في هجوم إرهابي قرب الحدود مع مالي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن وزارة الدفاع النيجرية قولها في بيان: إن فرقة من القوات المسلحة النيجرية كانت تتحرّك بين مدينتي بوني وتورودي، وقعت ضحية كمين إرهابي عند أطراف بلدة كوتوغو الواقعة قرب الحدود مع مالي في منطقة تيلابيري”، مشيرةً إلى أن الحصيلة غير النهائية بين الجنود هي 17 قتيلاً و20 جريحاً، إصابة ستة منهم خطرة، فيما تم نقل جميع الجرحى والقتلى إلى نيامي.

وأكّدت الوزارة أن الجيش تمكن في المقابل من تدمير أكثر من 100 دراجة نارية استخدمها المهاجمون.

وتقع منطقة تيلابيري في منطقة المثلث الحدودي بين مالي وبوركينا فاسو والنيجر التي تعدّ أساسية لتحركات الجماعات الإرهابية، ومنها تنظيم “داعش” في منطقة الساحل الإفريقي.

من جهتهم، دعا سكان العاصمة النيجيرية نيامي، إلى تجنيدٍ جماعي للمتطوعين بهدف مساعدة جيش البلاد في مواجهة التهديدات المتزايدة من المجموعة الاقتصادية لدول غربي إفريقيا “إيكواس”، التي أعلنت أنّها ستستخدم الخيار العسكري لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى منصبه.

وذكرت صحف، نقلاً عن وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية، أنّ أحد مؤسسي المبادرة، وهو أمسارو باكو، قال: إنّ المبادرة التي تقودها مجموعة من السكان المحليين تهدف إلى تجنيد عشرات الآلاف من المتطوعين من جميع أنحاء البلاد للتسجيل في متطوعي الدفاع عن النيجر، سواء للقتال أو للمساعدة في الرعاية الطبية وتوفير الخدمات اللوجستية التقنية والهندسية”.

ولفت باكو إلى أنّ حملة التجنيد ستنطلق، يوم السبت، في نيامي وفي المدن التي قد تدخلها القوات الغازية قرب الحدود مع النيجر، مشيراً إلى أنّ المجلس العسكري في النيجر غير مشارك في المبادرة، ولكنّه على علم بها.