صحيفة البعثمحافظات

وزير الصناعة يعد بتذليل صعوبات صناعة حلب

حلب – معن الغادري
بحث الدكتور عبد القادر جوخدار وزير الصناعة مع رئيس وHعضاء مجلس إدارة الغرفة ووعدد من الصناعيين واقع الصناعة بحلب والصعوبات التي تعترض العملية الإنتاجية.
وأكد وزير الصناعة أهمية حلب اقتصادياً وصناعياً والحرص على تحسين بيئة العمل والإنتاج فيها وتلبية مطالب الصناعيين في ضوء الإمكانيات المتاحة وبما يسهم في استمرار عمل المنشآت الصناعية، لافتاً إلى أن الوزارة جادة في مواصلة العمل على مختلف المستويات والتشاركية مع الجميع بما يحقق دعماً اكبر للعملية الإنتاجية.
بدوره جدد فارس الشهابي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعة مطالبته بتلبية مقترحات غرفة صناعة حلب وتوصيات المؤتمر الصناعي الثالث التي يمكن من خلالها تسريع عملية التعافي وتحسين بيئة العمل والإنتاج.
واستمع الوزير جوخدار إلى مداخلات والتي ركزت على ضرورة معالجة التشوهات الجمركية وخصوصاً المتعلقة بمادة صفائح الحديد ومادة البوي ودفع عائدات التصدير نقداً وزيادة ساعات التغذية الكهربائية للمناطق الصناعية وحماية المنتج الوطني وفرض ضميمة على المستوردات ووضع ضوابط لعملية الاستيراد لحماية الصناعة الوطنية، كما طالبوا بتوفير القطن المحلوج والغزول للمنشآت النسيجية وتحسين نوعية الغزول التي تنتجها معامل القطاع العام ودعم المنشآت التي يدخل المنتج الوطني بنسبة تزيد عن ٥٠ بالمائة من المادة الأولية فيها وتحصيل ضريبة الإنفاق الاستهلاكي على مادة الكاكاو عند الاستيراد فقط وليس على المواد المنتجة لمنع عملية الازدواج الضريبي.
وبين الدكتور جوخدار أن كل ما طرح سيكون محط اهتمام ومتابعة بما يخدم العمل والإنتاج.
وكان وزير الصناعة قد تفقد عدداً من المنشآت في المدينة الصناعية بالشيخ نجار وشملت القطاعات النسيجية والهندسية والدوائية.
واطلع وزير الصناعة على واقع الإنتاج في عدد من المنشآت الصناعية الحديثة والتي تعمل بطاقتها الكاملة وتساهم في رفد السوق المحلية بالمنتجات اللازمة.
وفي السياق نفسه ترأس الدكتور جوخدار اجتماعاً لمجلس المدينة الصناعية في الشيخ نجار واستمع من الصناعيين إلى أهم الصعوبات والمطالب المتعلقة بالإنتاج، خصوصاً فيما يتعلق بإجراءات الحصول على براءة الذمة، وأهمية تأمين مستلزمات الإنتاج.