أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية تعلن إسقاط طائرة “سو 25” و26 مسيّرة أوكرانية

موسكو – تقارير   

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على نحو 735 جندياً أوكرانياً، وأسقطت طائرة “سو5” و26 مسيرة، في مناطق متفرقة خلال يوم الثلاثاء الماضي، وأحبطت هجوماً إرهابياً من قبل نظام كييف بطائرة مسيّرة على مواقع في شبه جزيرة القرم. وقالت الوزارة في بيان نقله موقع (RT): إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية اكتشفت المسيرة ودمرتها فوق أراضي القرم.

من جهتها، أعلنت خدمات الطوارئ في مقاطعة خيرسون أن قوات نظام كييف قصفت بالمدفعية مدينتي نوفايا كاخوفكا وكاخوفكا، والقرى المجاورة على الضفة اليسرى لنهر دنيبر. ونقلت سبوتنيك عن المتحدث باسم الخدمات قوله: “قصفت قوات نظام كييف البنى التحتية المدنية في هذه المناطق بـ32 قذيفة مدفعية”، مشيراً إلى أنه يجري حالياً تحديد الخسائر في صفوف المدنيين والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية.

على صعيد آخر، أكد قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية الجنرال إيغور كيريلوف أن أشخاصاً ومؤسسات أوكرانية تعاونت مع وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” وغيرها من المؤسسات الأميركية المانحة بغرض إجراء تجارب بيولوجية عسكرية.

ونقل موقع RT عن كيريلوف قوله: “إن وزارة الخارجية الأمريكية والبنتاغون هما عملاء ورعاة أمريكيون للمركز العملي والتكنولوجي الأوكراني، كما كان يأتي التمويل للمركز أيضاً من خلال وكالة حماية البيئة ووزارة الزراعة والصحة والطاقة الأمريكية”.

وأشار كيريلوف الى أن الولايات المتحدة تستعد لوباء جديد من خلال تحور الفيروسات، حيث القاعدة التجريبية المتوافرة لديها تسمح لها بالعمل مع مكونات الأسلحة البيولوجية. ولفت إلى أن النشاط البيولوجي العسكري الأمريكي يتسم بتوجه واضح، حيث إن الأمراض التي يهتم بها “البنتاغون” عادة ما تنتشر في المستقبل.

سياسياً، صرّح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، بأن الغرب لا يهتم بالتفاوض حول التسوية السلمية في أوكرانيا، بل يسعى لكسب المزيد من الأموال لمجمعه الصناعي الدفاعي. وقال مدفيديف أمام الصحفيين أثناء حضوره منتدى “الجيش-2023”: “أحاديثهم عن وقت الجلوس إلى الطاولة وبدء أي مفاوضات سلمية هو موقف ماكر. لا يريدون ذلك حقاً. إنهم يريدون الاستمرار في تدوير دولاب الموازنة العسكرية لكسب المزيد من الأموال لميزانياتهم”.

وأشار إلى أن العسكريين الروسي “يحرقون بنجاح كبير” المعدات التي قدمها الغرب وسيواصلون عمله لاحقاً، مضيفاً أن الغرب يستأنف – على خلفية الخسائر – بشكل دوري “أحاديثه حول ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات وإيجاد حل وسط ما”.

وتابع: “لكن يجب أن نفهم أن هذا ليس سوى جزء من القصة، ينحصر الجزء الآخر منها في أن المجمع الصناعي العسكري الأمريكي – والأوروبي أيضاً– يكسب المال من هذا. وبالنسبة لهم فهذه طريقة لكسب مبالغ ضخمة من خلال توريد معداتهم العسكرية إلى أوكرانيا. لهذا السبب يكسبون المال من هذه الحرب”.

إلى ذلك، وقعت وزارة الدفاع الروسية خلال المنتدى العسكري التقني في موسكو على عقود بأكثر من 400 مليار روبل.

وقال الفريق أناتولي جولييف رئيس مديرية التسلح في القوات المسلحة الروسية: “اليوم تم التوقيع على 11 عقداً حكومياً تزيد قيمتها على 400 مليار روبل، وهناك 9 عقود قيد الإعداد للتوقيع”.

وأشار إلى أن توقيع وزارة الدفاع على هذه العقود مع شركات التصنيع الحربي الروسية، يعني أن القوات المسلحة الروسية ستتلقى أكثر من 2500 نوع جديد من الأسلحة والمعدات العسكرية والخاصة، وأكثر من 1800000 قطعة سلاح.