أخبارصحيفة البعث

“واشنطن بوست”: الولايات المتحدة تسير نحو السقوط

نيويورك- وكالات   

كشفت تقارير صادرة عن مؤسسات بحثية أن الولايات المتحدة تواجه فترة من التراجع، ومن غير المرجح أن تتعافى منه بسبب الافتقار إلى فهم مشترك للمشكلة وسبل حلها.

وقال الكاتب في صحيفة “واشنطن بوست”، ديفيد إغناتيوس، استناداً إلى تقرير جديد صادر عن مؤسسة “راند” البحثية: إن “الولايات المتحدة ربما تقترب من انحدار لم يتعافَ منه سوى القليل من القوى العظمى”، مضيفاً أن الولايات المتحدة “ليس لديها حتى الآن فهم مشترك للمشكلة وكيفية حلها”؛ فالقدرة التنافسية لها مهدّدة على الصعيدين المحلي والدولي، كما لم تعد تحظى بالاحترام كقوة من جانب البلدان النامية، في ظل النمو الصيني.

ولفت المقال إلى أن عدداً من المشاكل الأخرى يمكن ملاحظتها اليوم مثل تباطؤ نمو الإنتاجية، و”التوتر العسكري المفرط” والاستقطابات في النظام السياسي في الولايات المتحدة، وفي حال لم يتمكن الأمريكيون من العثور على قادة جدد، والاتفاق على حلول تناسب الجميع، فسوف تنهار الولايات المتحدة، وتدخل في دوامة هبوطية.

وفي ظل الوضع السياسي الداخلي المتوتر وحالة الاستقطاب التي تمر بها الولايات المتحدة، وكذلك أزمة الإنفاق الحكومي التي باتت تكرّر، تجاوز إجمالي الدين الأمريكي للحكومة الفيدرالية 34 تريليون دولار، وهو رقم قياسي ينذر بالتحديات السياسية والاقتصادية التي ستواجهها الإدارة الأمريكية في الأعوام المقبلة.