صحيفة البعثمحافظات

مع تحديد “التربية” موعد افتتاح المدارس.. مطالبات بالتأجيل.. المعلمون منهكون ومدارس بلا صيانة

ما إن أعلنت وزارة التربية عن موعد افتتاح المدارس لهذا العام في 3 أيلول المقبل، حتى بدأت مناشدات بعض المدرّسين بتأجيل المدارس إلى أسبوع آخر، ولاسيما أن المعلمين لم يتنسَ لهم أيام استراحة في ظل تواجدهم في الامتحانات “الثانوية والتعليم الأساسي” والدورة الثانية للشهادة الثانوية، مما سبّب لهم إنهاكاً خلال فترة العطلة الصيفية، إذ لم يستطيعوا قضاء ولو أسبوع  واحد مع أسرهم، حسب تأكيدات معلمين اعتبروا أن وزارة التربية استعجلت بتحديد موعد افتتاح المدارس متناسية الجهد الكبير للمعلمين الذين أصبحوا يصلون الليل بالنهار من دون توقف.

لا يوجد متسع

مناشدات المعلمين تقاطعت مع مطالبات مديري المدارس بتأجيل موعد افتتاح المدارس ريثما يتمّ إجراء عمليات صيانة لمدارسهم المؤجلة لبعد الامتحانات، وفق قولهم، إذ لا يوجد متسع من الوقت بين انتهاء امتحانات الدورة الثانية وبداية الدوام الإداري للمدرّسين والإداريين بتاريخ 27/8، علماً أن أغلب المدارس كانت مراكز امتحانية. وقد علمت “البعث” بوجود أكثر من مدرسة على مستوى مديريات التربية في المحافظات بحاجة لعمليات ترميم وصيانة، ولاسيما في المحافظات التي تعرّضت لكارثة الزلزال.

رغبة بالتأجيل

ويرى بعض المعنيين في وزارة التربية ومديرياتها أنه لا ضير في تأجيل افتتاح المدارس لأسبوع واحد، كونه لن يؤثر على الدوام المدرسي، حسب تأكيداتهم.

ولم تقتصر المطالبات بالتأجيل على التربويين والمعنيين، بل استغرب بعض الأهالي هذا الاستعجال والإصرار من وزارة التربية في ظلّ هذه الظروف المناخية والارتفاع الشديد للحرارة والأنباء عن استمرار الانحباس الحراري لفترات طويلة وتداخل الصيف بفصل الشتاء، وفق رأي مختصين.

قبل المدة المحددة

ومع إصرار “التربية” على الموعد المحدّد، قلّل موجّهون اختصاصيون من تأثير التأجيل -في حال حصل- على الخطة الدرسية والمناهج، ولاسيما أن أغلب المدارس تنهي مقررات المنهاج قبل نهاية المدة المحدّدة في الخطة الدرسية.

معاون وزير التربية الدكتور محمود بني المرجة أوضح  في تصريح لـ”البعث” أن تحديد موعد افتتاح المدارس جاء تماشياً مع المقياس العالمي لأيام الدوام الفعلي ولتعويض أيام الانقطاع بسبب الزلزال، أما عن إنهاء الدوام في المدارس قبل نهاية العام فقد اعتبرها معاون الوزير حالات فردية لا يمكن تعميمها.

التقويم المدرسي

يُشار إلى أن وزارة التربية أعلنت يوم الثالث من أيلول 2023 موعداً لبدء العام الدراسي 2023/ 2024 في جميع المدارس الرسمية والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها بجميع أنواعها ومستويات مراحلها (رياض الأطفال– التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية، والثانوية العامة والشرعية والمهنية الصناعية والتجارية والنسوية) بما فيها طلاب منهاج الفئة (ب)، على أن يداوم الإداريون والمعلمون بدءاً من صباح يوم الأحد 27/ آب 2023.

وأصدرت وزارة التربية تقويمها الدراسي للعام 2023- 2024 وحدّدت فيه بدء العام الدراسي، ومواعيد الامتحانات الانتقالية والعامة، والعطل الرسمية وفق خطتها السنوية، إذ تبدأ امتحانات المدارس النصفية يوم الأربعاء 3 كانون الثاني 2024 لتمتد إلى يوم الخميس 11 كانون الثاني 2024، لتأتي بعدها العطلة الانتصافية، حيث تبدأ بتاريخ 12 كانون الثاني 2024 وتنتهي يوم السبت 20 كانون الثاني 2024، ليبدأ الفصل الثاني في المدارس يوم الأحد 21 كانون الثاني 2024.

وتبدأ الامتحانات النهائية للصفوف الانتقالية في المدارس يوم الأربعاء 15 أيار 2024 لتنتهي يوم الخميس 23 أيار 2024، أما امتحانات شهادات التعليم الأساسي والثانوية العامة فتبدأ اعتباراً من يومي الأحد والاثنين 26 و27 أيار 2024 في تمام الساعة الثامنة صباحاً.

علي حسون