مجلة البعث الأسبوعية

ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته بنسبة 35% في حمص.. وحركة الشراء تتراجع  بحدود 50%

البعث الأسبوعية  – نبال إبراهيم

تشهد أسعار الألبان والأجبان في محافظة حمص ارتفاعاً جديداً بنسبة تزيد عن 30% مقارنة بأسعارها من حوالي الشهر، وذلك نتيجة لارتفاع سعر كغ الحليب بنسبة لا تقل عن 35% حيث يسجل سعر الكغ منه حالياً 4700 ليرة سورية وما يزيد عن ذلك بعد أن كان يتراوح سعره حول 3500 ليرة سورية في الآونة الأخيرة.

المعاناة تزداد

أشار مواطنون إلى أن ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته من الألبان والأجبان دفعهم لإلغائها من قائمتهم الغذائية والاستغناء عنها بشكل كامل لعدم مقدرتهم على شرائها، مبينين أن الارتفاع اللامعقول للأسعار يزيد من معاناتهم في تأمين أبسط مستلزمات معيشتهم اليومية.

استهجان وامتعاض

واستهجن المواطنون وصول سعر كغ الحليب إلى 5 آلاف ليرة سورية وكغ اللبن البقري إلى 5500 ليرة سورية وكغ اللبنة الكاملة الدسم إلى ما بين 25 – 30 ألف ليرة و كغ القريشة بحدود 30 ألفاً وكغ الجبنة البلدية إلى أكثر من 35 ألفاً بحسب نوعها ونسبة الدسم فيها، متسائلين هل بمقدور أي عائلة محدودة الدخل ولديها عدة أطفال أن تؤمن مستلزمات أطفالهم من الحليب ومشتقاته بعد هذا الارتفاع الجنوني؟! ولاسيما أن شراء كغ واحد فقط من كل نوع من مشتقات الحليب تزيد عن 100 ألف ليرة سورية أي ما يعادل كامل الراتب تقريباً.

تراجع الشراء

بدورهم بين عدد من أصحاب محال بيع الألبان ولأجبان أن ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته أثر على تراجع نسب شرائها بحدود50% رغم توفرها، لافتين إلى أن ارتفاع سعر الحليب تسبب بارتفاع كامل مشتقاته باعتباره المادة الأساسية بعملية التصنيع، وبعدما كانوا يشترون كغ الحليب بسعر 3300 ليرة سورية من موردي الحليب باتوا يشترونها حالياً ما يزيد عن 4400 ليرة سورية.

تغير العادات الشرائية

أشار البعض منهم إلى أن ارتفاع الأسعار غيّر العادات الشرائية للكثير من المواطنين، حيث أصبح عدد كبير منهم يشتري الحليب بالكأس واللبنة بالأوقية والجبنة بالقطعة لضعف مقدرتهم الشرائية.

من جانبهم عزا عدد من وسطاء شراء الحليب من المربين (الحلابين) ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته إلى ارتفاع مستلزمات إنتاجه بشكل عام وعلى وجه الخصوص الأعلاف والأدوية البيطرية، بالإضافة إلى قلة المراعي وارتفاع أجور النقل ما بين القرى لتجميع الحليب وما بين القرى والمدينة لإيصاله إلى المحال التجارية والمعامل، مؤكدين أنهم مضطرين إلى تحميل أجور النقل على سعر الحليب كي لا يخسروا وخاصة مع نقص المحروقات واضطرارهم إلى شرائها من السوق السوداء بأسعار باهظة.

تضاعف السعر

وأكد عدد منهم تضاعف سعر كغ الحليب الخام بنحو 100 % مقارنة ببداية العام الجاري حيث كان سعر الكغ يسجل حينها ما بين 2200 إلى 2500 ليرة سورية، منوهين إلى انخفاض كميات الحليب المنتجة بالمحافظة شهراً بعد شهر وعاماً بعد عام نتيجة لعمليات تهريب الأبقار إلى الدول المجاورة.

من جهته بين مدير عام شركة ألبان حمص محمد الحماد لـ”البعث الأسبوعية” أن ارتفاع سعر الصرف بالآونة الأخيرة أثر بشكل مباشر على ارتفاع أسعار الأعلاف لكونها مستوردة ما تسبب بارتفاع مستلزمات الإنتاج لدى مربي الأبقار بشكل عام، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية اللازمة لعلاج قطعان الأبقار وبالتالي أصبحت تكاليف تربية الأبقار عالية جداً بالنسبة للمربين، علاوةً على انخفاض كميات الحليب المنتجة حالياً نتيجة لانخفاض عدد قطعان الأبقار في المحافظة من جهة وانخفاض إنتاجية الأبقار من الحليب خلال فصل الصيف من جهة أخرى.

انخفاض كميات الحليب

وأوضح الحماد أن هذه الأسباب مجتمعةً أثرت على انخفاض كميات الحليب المنتجة وارتفاع تكاليفها وبالتالي ارتفاع أسعار الحليب الخام ومشتقاته بشكل عام، لافتاً إلى نسبة ارتفاع سعر الحليب المشترى والمورد إلى الشركة تجاوز 30 % خلال شهر من تاريخه، حيث يتم حالياً شراء كغ الحليب الخام المورد للشركة بسعر 4 آلاف ليرة سورية.

وأكد الحماد أن كميات الحليب الخام الموردة إلى الشركة ما زالت مستقرة ولم تتغير، علماً أن واردات الشركة من الحليب الخام تصل إلى ألف طن شهرياً.

نسبة وتناسب

واعتبر الحماد أن الشركة لم ترفع أسعار منتجاتها إلا بنسب بسيطة ومتناسبة والارتفاع الحاصل على منتجاتها يتراوح ما بين 5 إلى 10% فقط بحسب نوع المنتج، وذلك لكون الشركة تسعى للتدخل الإيجابي بالأسواق وتسعر منتجاتها بناءً على قوائم التكاليف مضاف إليها هامش ربح لا يتجاوز نسبة 2 بالمئة فقط .

 

مطابقة للمواصفات

ولفت الحماد إلى أن أسعار منتجات الشركة في الأسواق منخفضة بشكل واضح عن مثيلاتها من المنتجات الشعبية، إضافة إلى أنها مطابقة للمواصفات القياسية السورية وخالية من أية مواد مضافة، مشيراً إلى أنه يتم طرح منتجات الشركة وبيعها بشكل مباشر بسعر الجملة للمواطنين عن طريق صالات السورية للتجارة ومنافذ بيع تابعة لوزارة الصناعة.

أقل من السوق

وبين الحماد أن الشركة تنتج مختلف أصناف الألبان والأجبان بماركتها المعروفة “الميماس” بجودة عالية منافسة، وأن أسعار هذه المنتجات أقل من أسعار السوق بما يزيد عن 15 بالمئة، لكون الشركة تعمل على تخفيض تكاليف الإنتاج عن طريق تخفيف كافة أنواع الهدر مع استخدام أجود أنواع مستلزمات الإنتاج بأسعار منخفضة بالمقارنة مع باقي الجهات وهذا ما ينعكس على تخفيض أسعار منتجات الشركة مقارنة بأسعار ذات المنتجات بالاسواق و الشركات الأخرى المماثلة.

وأكد الحماد أن هناك زيادة مستمرة في مبيعات الشركة وقيم إنتاجها، حيث بلغت قيمة إنتاج من بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر تموز الماضي أكثر من 71 مليار ليرة سورية بنسبة تنفيذ 151 % ووصلت قيمة مبيعاتها في ذات الفترة إلى 64 مليار ليرة سورية بنسبة تنفيذ 136%.