صحيفة البعثمحليات

بداية 2024 سيشهد انطلاقة جديدة لمسابقة التطبيقات الذكية

دمشق – حياة عيسى

انطلاقاً من رؤية مؤسسة صناع الريادة لصنع رواد حقيقيين قادة لمشاريع المستقبل وبعد عام من انطلاق مسابقة التطبيقات الذكية وبمناسبة اليوم العالمي لرواد الأعمال، تطلق المؤسسة اليوم النسخة الثانية والجديدة عن مسابقة التطبيقات الذكية لتبدأ في بداية عام 2024 وإعلان رواد الأعمال للانطلاق والبدء فيها.

رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الريادة ريمه شيخ حمدان بينت في حديثها أنه سيتم إطلاق المسابقة على السوشيل ميديا والتي ستتضمن بناء منظومة فكر ريادي، كما سيتم إطلاق نادي التطبيقات الذكية ليكون كحاضنة أعمال بالتعاون مع الجهات الداعمة والمستفيدة، وطرح بنك صغير من الأفكار التي وصلت إليه مؤسسة صناع الريادة للاستثمار به من خلال المستثمرين وطالبين الخدمة ورواد الأعمال، إضافة إلى الاستمرارية مع رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الذكية لتحويل أفكارهم إلى مشاريع إنتاجية.

أما عن الجوائز وحرصاً على الاستمرارية والاستدامة عن طريق الإبداع والريادة تقدم اليوم مؤسسة صناع الريادة للمشاريع الثلاثة الأولى الفائزة جوائز مالية تدخل في رأس المال التشغيلي لكل مشروع بحيث يحصل الفائز الأول جائزة مالية 15 مليون ليرة والثاني 10 مليون ليرة والفائز الثالث جائزة مالية تقدر بـ 5 مليون ليرة، كما سيتم تنفيذ التطبيق الكترونيا للتطبيق الأول والثاني من قبل الشريك الاستراتيجي التكنولوجي ومتابعة التغطية الإعلامية لجميع الفعاليات والنشاطات من قبل الشركة الإعلامية شام تايمز، بالتزامن مع تقديم منحة دراسية مجانية مقدمة من شركة الظاهرة للتجارة و تكنولوجيا المعلومات لصاحبة التطبيق الزراعي الذكي.

من جهته الدكتور زياد قدور نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الريادة أشار في تصريح لـ”البعث”إلى التزام المؤسسة بتشبيك أصحاب الأفكار الذكية الستة (تطبيق السورية الافتراضي، تطبيق لبسك من تصميمك، فريق اللبيب، فريق تسعير، التطبيق الزراعي الذكي) مع المستثمرين أو تأمين قروض بضمان من قبل مؤسسة ضمان المخاطر ليصل الضمان إلى 75% من قيمة القرض، والاستفادة من الدورات المقدمة من اللجنة الاجتماعية الاقتصادية في دول غرب آسيا.

وتابع قدور أن التطبيقات الذكية تناولت التطبيقات الزراعية، الصناعية، التطبيقية، وتم تقييم عمل صناع الريادة من قبل لجان متخصصة حتى تم التمكن من فرز الثلاثة الأوائل، علماً أن الهدف الأسمى للمؤسسة يتبلور في استقطاب الأفكار الذكية وتبنيها وإيصالها إلى عمل إنتاجي يخدم الوطن وصانع الريادة في آن واحد.

أما بالنسبة للمشاريع الرائدة فقد تميز فريق “وريد” الذي يقوم عليه ثلاث أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة “شلل عضلي كامل” والهادف لإيجاد صلة وصل بين الكوادر والرعاية الصحية المناسبة وهدفه تسهيل وصول الممرض والمعالج الفيزيائي إلى بيت كل من هو محتاج سواء من ذوي إعاقة أو جريح حرب أو كبير في السن بتحقيق الاستقلال عن الأهل. لتأتي الفكرة الثانية لتطبيق “برايس وايز” لعرض الأسعار وتقديم عروض جديدة ودراسة السوق وتسعير طلبات الشراء لتسهيل عمليات الشراء وتمكين لجان الشراء وتعزيز الشفافية والنزاهة ودعم تحقيق التوازن والمنافسة. أما التطبيق الثالث “تطبيق لبسك من تصميمك” “يورز” لتقديم خدمة بيع تصميم جاهز، التعديل على التصميم المطلوب، تنسيق الملابس. ويشار إلى أن مؤسسة صناعة الرواد هدفها الأسمى متابعة الأفكار و الإبداعات والمضي بها قدماً لتحقيق خدمة تلبي احتياجات المجتمع و صاحب الفكرة في أن واحد للمضي قدماً والتماشي مع الدول المتقدمة بالإمكانيات المتاحة.