الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

كنعاني: الولايات المتحدة هي المصدر الرئيسي لاستمرار الإرهاب في سورية

طهران- سانا

أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن الولايات المتحدة كانت وما زالت المصدر الرئيسي لاستمرار الإرهاب الذي يستهدف أمن سورية وسيادتها الوطنية.

وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم: إن “وجود القوات الأمريكية في سورية غير قانوني، وهو بمنزلة احتلال لأراضي دولة ذات سيادة، وبالتالي لا بد من إنهاء هذا الوجود”، مشدّداً على أن هذا الوجود الأمريكي كثف الأنشطة الإرهابية فيها.

من جهة ثانية، وبشأن موضوع المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، قال كنعاني: إن هذه المحادثات جرت في نطاق البحث بتبادل السجناء والإفراج عن المعتقلين الإيرانيين من السجون الأمريكية والإفراج عن الأصول والممتلكات الإيرانية المجمّدة، مؤكداً أنه “لا توجد خطط لإجراء محادثات مباشرة بين الجانبين على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة أو في أي مكان آخر”.

وحول الأنباء التي تحدّثت عن تفريغ شحنة محتجزة من النفط الخام الإيراني من جانب الولايات المتحدة قبالة ساحل تكساس، أوضح كنعاني أنه “لا توجد معلومات مؤكدة حول هذا النبأ”، مبيّناً أن “إيران لن تقف مكتوفة الأيدي أمام انتهاك لحقوق شعبها، وستقطع أيدي المعتدين”.

وأشار كنعاني إلى اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب، واعتبر أن الشعب الإيراني من أكبر ضحايا ظاهرة الإرهاب المشؤومة، لافتاً إلى أنه يجب محاسبة أمريكا وبريطانيا على عقود من التدخل في شؤون إيران الداخلية ومعارضة الديمقراطية.

وبخصوص العلاقة مع السعودية، قال كنعاني: “أجرينا مباحثات جيدة لإعادة تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين خلال الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان إلى الرياض، وتقرّر تفعيل اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف: “نسير على طريق الحوار وتبادل الآراء في ظل الأجواء الإيجابية التي تشهدها المنطقة، ويمكن للخطوات التالية أن توفر الأرضية لإجراء مثل هذه المحادثات التي يمكن أن تؤدّي إلى ضمان المصالح المشتركة لجميع أطراف شمال وجنوب الخليج”.