أخبارصحيفة البعث

جولة جزائرية على دول في “إيكواس” ومبعوث المنظمة متفائل بحل أزمة النيجر

عواصم – وكالات   

يبدأ وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف الأربعاء جولة تشمل نيجيريا وبنين وغانا الأعضاء في مجموعة “إيكواس” لدول غرب إفريقيا، لبحث أزمة النيجر وحلّها بالسبل الدبلوماسية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها: إنه بتكليف من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، يزور عطاف بعض دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، للتشاور بشأن سبل حل الأزمة الدائرة في النيجر عقب الانقلاب.

وكانت الجزائر أعربت عن أسفها لما وصفته “إعطاء الأسبقية للخيار العسكري” في أزمة النيجر، مؤكّدة على أنه لا تزال هناك فرص للحل السياسي لم تستنفد، ومحذّرة من خطورة التدخّلات العسكرية.

وفي شأنٍ متصل، قال مبعوث “إيكواس” إلى النيجر، الجنرال عبد السلام أبو بكر: إنه متفائل بالتوصّل إلى حلّ سلمي للأحداث التي تعصف بالنيجر.

وبعد التقرير الذي قدّمه، الثلاثاء الماضي، إلى رئيس مجموعة “إيكواس” النيجيري، بولا أحمد تينوبو، للمهمة التي قام بها نهاية الأسبوع الماضي في نيامي، أعرب الرئيس النيجيري السابق عن “تفاؤله بتحقيق شيء ما للخروج من الأزمة السياسية في النيجر”، مشيراً  إلى أنّ “التحدّي الذي تواجهه هذه المهمة التي أوكلها إليه رؤساء دول وحكومات المجموعة هو إيجاد حل سلمي للأزمة السياسية التي تمرّ بها البلاد حالياً”.

وتابع: “يجب أن أقول إنّ زيارتنا للنيجر كانت مثمرة للغاية ومهّدت الطريق لبدء المناقشات”، معرباً عن أمله “التوصّل إلى شيء ما”، موضحاً أنّ “الأمر يتعلّق فقط ببدايات المفاوضات بين السلطات العسكرية النيجيرية، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”.

وكان الاتحاد الإفريقي قد علّق مشاركة النيجر في جميع أنشطته يوم الثلاثاء الماضي .