أخبارصحيفة البعث

ريابكوف: روسيا وإيران مستقلان بقرارهما

موسكو – سانا  

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف استمرار التعاون العسكري التقني بين بلاده وإيران وعدم إجراء أي تغيير عليه، مشدداً على استقلال قرار البلدين بهذا الصدد، وعدم تأثره بأي إملاءات غربية أو أمريكية.

وفي تصريحات لوكالة نوفوستي، قال ريابكوف: إن التعاون مع إيران قانوني تماماً ويتوافق مع الالتزامات الدولية الروسية والإيرانية على السواء.

وفي معرض ردّه على سؤال عمّا إذا تمكنت موسكو خلال الاتصالات مع الجانب الإيراني من الحصول على ضمانات بشأن استمرار التعاون العسكري التقني على خلفية التقارير التي تحدثت عن اقتراح أمريكي لطهران لتقليص التعاون العسكري مع روسيا، قال ريابكوف: إن محاولات أعدائنا لتسييس هذا التعاون لا تتوقف، ونحن نلاحظ ذلك، لكنه لا يؤثّر في عملنا المشترك مع طهران بأي شكل من الأشكال وسيستمر، مضيفاً: “نحن دولتان مستقلتان ولا نرضخ لإملاءات الولايات المتحدة وتوابعها”.

وفي سياق آخر، أكد ريابكوف أن بلاده تسعى لتكثيف الجهود لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، لافتاً إلى أن روسيا على علم بالاتصالات المستمرة بهذا الصدد، وتعتبر أي تفاهمات تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني إيجابية.

وأوضح ريابكوف أن موسكو وبكين تدعمان قرار طهران بالاستعداد لاستئناف المفاوضات في فيينا، بينما تتخذ الدول الغربية موقفاً مغايراً بسبب اعتبارات غير مباشرة تتعلق بالاتفاق.

وعلى صعيدٍ آخر، أسقطت منظومات الدفاع الجوي للجيش الروسي فجر اليوم طائرة بدون طيار أوكرانية، حاولت استهداف مواقع في موسكو.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها: إن قوات الدفاع الجوي أحبطت محاولة قام بها النظام الأوكراني لشن هجوم إرهابي بطائرة بدون طيار على أهداف في موسكو ومقاطعة موسكو، موضحة أنه تم تدمير المسيرة فوق أراضي منطقة إسترا في شمال غرب العاصمة الروسية.

وفي وقت سابق، أعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين، عن تدمير طائرة بدون طيار بوسائط الدفاع الجوي لدى اقترابها من موسكو في منطقة إسترا، مشيراً إلى عدم وقوع إصابات أو أضرار، حسب المعلومات الأولية.

وكانت الدفاعات الجوية الروسية دمرت وأسقطت الأربعاء الماضي 3 مسيرات أوكرانية حاولت أيضاً استهداف موسكو.