صحيفة البعثمحافظات

175 ألف طن حمضيات متوقعة لهذا العام في طرطوس

طرطوس – دارين حسن

بلغت التقديرات الأولية لمحصول الحمضيات نحو /175/ ألف طن، بزيادة نحو 15% عن الموسم السابق نتيجة الظروف الجوية المناسبة التي رافقت مرحلة الإزهار والعقد، وذلك حسب مديرية زراعة طرطوس.

واعتبر مدير مكتب الحمضيات بوزارة الزراعة المهندس نشوان بركات أن نوعية وكمية إنتاج الحمضيات لهذا الموسم جيدة ويتوزع الحمل على مختلف الأصناف، كما يتمّ تأمين المياه اللازمة للري، وخاصة في المناطق التي تُروى من الآبار عن طريق تأمين الكهرباء كلّ أسبوع/ يوم، بتغذية كهرباء ست ساعات عن طريق وضع برنامج ري يشمل كلّ مناطق زراعة الحمضيات.

وأوضح بركات أن أصناف الحمضيات تتوزع في محافظة طرطوس على أربع مجموعات رئيسية وهي (مجموعة الحامض والبرتقال ومجموعة الليمون الهندي والكلمنتين)، حيث يزرع في أراضي المحافظة معظم الأصناف التابعة لهذه المجموعات (أبوصرة، فالنسيا، بلدي، ماير، سانتاتيريزا، كلمنتين، ساتزوما، كرفلال، بوميلو، كريب فروت)، مشيراً إلى أن أصناف مجموعة الحامض تحتلّ المرتبة الأولى من حيث الإنتاج والمساحة.

وأوجز مدير مكتب الحمضيات أهم الصعوبات التي يعاني منها مزارعو الحمضيات، ومنها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من أسمدة وأجور نقل وعبوات وعمالة، مبيناً أن وزارة الزراعة تقدّم عن طريق الجهات المختلفة التابعة لها، مكتب الحمضيات ومديريات الزراعة، جميع أشكال الدعم الفني والمادي المتاح من مواد جاذبة وأعداء حيوية، كما تقوم بعملية التنسيق والتواصل مع الجهات والوزارات المختلفة بهدف تذليل جميع العقبات والصعوبات التي تعترض عملية الإنتاج والتسويق.

وتابع نشوان: نؤكد على التواصل مع الفنيين بمكتب الحمضيات والفنيين بالوحدات الإرشادية من أجل أخذ المعلومات الزراعية الصحيحة، وعدم قطاف الموسم قبل النضج لما له من آثار سلبية على المنتج، والتركيز على عملية التقليم كونها من العمليات الزراعية الرئيسية التي تحدّد كمية وحجم المحصول وتطبيق المعلومات الزراعية الصحيحة التي تؤدي إلى زيادة الإنتاجية من حيث الكمّ والنوع بوحدة المساحة.

يُشار إلى أن عدد الأشجار الكلي /3400/ ملايين شجرة، وعدد الأشجار المثمرة /3200/ ملايين شجرة، في حين تبلغ المساحة الكلية المزروعة بالحمضيات /9403.968/ هكتاراً.