أخبارصحيفة البعث

برلماني ألماني: حلفاء برلين وعلى رأسهم واشنطن يقفون خلف تخريب (السيل الشمالي)

برلين- سانا

قال النائب في البرلمان الألماني عن حزب البديل من أجل ألمانيا ستيفن كوتري: إن حلفاء ألمانيا الغربيين، وعلى رأسهم الولايات المتحدة يقفون خلف عملية تخريب خط أنابيب غاز “السيل الشمالي”.

ونقلت وكالة تاس عن كوتري قوله في تصريح: “لا أستطيع أن أتخيّل أن أجهزة المخابرات الغربية لا تعرف كيف حدث الهجوم على “السيل الشمالي”.. حلفاء ألمانيا يقفون وراء ذلك، وعلى الأرجح الولايات المتحدة على رأسهم”، مشيراً إلى أن الجهات الأمنية في السويد والدنمارك لا ترغب في التعاون مع الجهات الأمنية في ألمانيا.

وأشار كوتري إلى أن الحكومة الألمانية تلتزم الصمت بشأن التحقيقات في هذا الحادث، ولا تريد الإبلاغ عن التقدم المحرز، معتبراً أن الحادث “أضرّ بألمانيا، حيث يجب على المستهلكين التخلّي عن الغاز الروسي الرخيص وبدلاً من ذلك شراء الغاز المسال الباهظ الثمن من الولايات المتحدة”.

وشدّد كوتري على أنه لن يتم إطلاق “السيل الشمالي” مرة أخرى إلا عندما تظهر حكومة اتحادية في ألمانيا تهتم بالمصالح الألمانية.

يُذكر أنه في الـ8 من شباط الماضي كشف الصحفي الأمريكي سيمور هيرش، المتخصّص في الصحافة الاستقصائية أن العبوات الناسفة التي استخدمت لتفجير أنابيب “السيل الشمالي” تم زرعها تحت خطوط الغاز الروسية في حزيران 2022، خلال إجراء التدريبات العسكرية “بالتوبس”، التي استخدمت كغطاء لتنفيذ العملية وقام حينها غوّاصون أمريكيون بالاشتراك مع متخصّصين نرويجيين بزرعها.