أخبارصحيفة البعث

دا سيلفا يقترب من الاتفاق مع أحزاب يمينية

لندن – وكالات   

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية: إنّ الرئيس البرازيلي لولا ايناسيو دا سيلفا يقترب من الاتفاق مع اليمين البرازيلي لتقوية أجندته اليسارية، مشيرةً إلى أنّ الحكومة تجري محادثات على الجبهة السياسية مع الأحزاب التي كانت متحالفة مع الرئيس السابق اليميني المتشدّد جاير بولسونارو.

وكشفت الصحيفة أنّ لولا يقترب من إبرام تحالف غير متوقّع مع حزبين يمينيين كانا متحالفين مع بولسونارو، في خطوةٍ تهدف إلى تقوية إدارته اليسارية، ووفقاً للاتفاق سيتنازل لولا عن المناصب الوزارية مقابل الحصول على الدعم في البرلمان – بحسب الصحيفة – حيث لا يحظى التحالف الذي يقوده حزب العمال بزعامة الرئيس اليساري بأغلبية.

وتابعت الصحيفة: إنه بعد محادثات مطوّلة من المتوقّع إجراء مفاوضات نهائية هذا الأسبوع بعد عودة لولا من رحلة إلى إفريقيا تضمنت مشاركته في قمة “بريكس” في جوهانسبرغ.

وأشارت “فايننشال تايمز” إلى أنه منذ أن تولى زعيم أكبر ديمقراطية في أميركا اللاتينية ثلاث مرات منصبه مرة أخرى في كانون الثاني، عارض المجلس التشريعي البرازيلي المجزّأ واليميني عناصر برنامجه، الذي يتضمّن زيادة الإنفاق العام، وتشديد الحماية للبيئة والعمال والأقليات.

ويتضمّن الاتفاق أن يتنازل لولا عن وزارة لكل من الحزبين اليمينيين، مقابل أن يدعم الحزبان التقدمي والجمهوري في التصويت في المجلس الأدنى مشاريع القوانين التي ترعاها حكومة لولا.

الاتفاق عبارة عن حل وسط، وفقاً للوزير والمتحدث البرلماني الرئيسي باسم لولا، ألكسندر باديلها، من شأنه أن يجلب مجموعات كانت تدعم في السابق بعض خطط الحكومة.