رياضةصحيفة البعث

قمة إنكليزية بين ليفربول واليونايتد.. وأسبوع الديربيات في إيطاليا

تشهدُ كرة القدم الأوروبية أسابيع ضاغطة من المباريات مع بداية العام الجديد قبل عودة المنافسات القارية، سواء في منافسات الدوري أم الكأس المحلية، ففي إنكلترا تنتظر عشاق الساحرة المستديرة مباراة من العيار الثقيل بين المتصدّر مانشستر يونايتد ووصيفه حامل اللقب ليفربول، وسيكون ملعب الأنفيلد مسرحاً لاستضافة قمة الجولة التاسعة عشرة، ويعتلي الشياطين الحمر سلم الترتيب برصيد 36 نقطة، متفوقاً بفارق ثلاث نقاط عن غريمه بعد 17 مباراة لهذا الموسم، ويدخل الليفر اللقاء لحصد نقاط المباراة الثلاث من أجل انتزاع صدارة الترتيب للحفاظ على لقبه، بينما يستهدف مانشستر يونايتد تحقيق الفوز على مضيفه من أجل الحفاظ على صدارة المسابقة.

وفي إيطاليا سيشهد الأسبوع الثامن عشر من الدوري ديربيين من الأقوى أوروبياً، الأول بين لاتسيو وروما، والثاني بين يوفنتوس وإنتر، ويعتبر ديربي ديلا كابيتالي، أو ديربي العاصمة المباراة الأخطر في العالم والذي بدأ عام 1929، وذلك لأسباب سياسية واشتباكات طالما عرفتها أرضية الملعب وخارجه أيضاً، ويحتلّ روما المركز الثالث بجدول ترتيب الكالتشيو برصيد 34 نقطة، متأخراً بست نقاط عن المتصدر ميلان، بينما يحتل لاتسيو المركز الثامن برصيد 28 نقطة، ويرغب الذئاب في تحقيق الفوز وحصد النقاط الثلاث لمواصلة مطاردة صدارة الترتيب والمنافسة على اللقب، ويستهدف لاتسيو إسقاط روما وتقليص الفارق بينهما للتقدم بجدول الترتيب.

وفي الديربي الثاني ذي التاريخ الأسود فهو تاريخ ممتلئ بالحقائق المؤلمة والقصص القاسية على جماهيرهما، والتي بدأت في 14 تشرين الثاني عام 1909 لمصلحة البطولة الوطنية الايطالية وانتهت المباراة بفوز اليوفي، وكان ذلك هو العام الأول لوجود الانتر في المسابقات، وبعدها عرفت هذه المباراة بديربي إيطاليا نظراً للتنافس الشديد بين الفريقين في تلك الفترة وغياب الضلع الثالث في الكرة الايطالية “ميلان” عن المنافسة وتحديداً منذ عام 1967.

إسبانياً ستستأنف منافسات الدوري الإسباني يوم الثلاثاء القادم، بينما تقام مسابقة كأس الملك يومي السبت والأحد بمباريات هادئة غير مؤثرة.

الجدول الكامل

الدوري الإنكليزي (الجولة 19)

مباريات الغد: ولفرهامبتون- وست بروميتش ألبيون 2.30 ظهراً، ليدز يونايتد– برايتون، وست هام – بيرنلي 5 مساءً، فولهام– تشيلسي 7.30 مساءً، ليستر سيتي– ساوثامبتون 10 مساءً.

مباريات الأحد: أستون فيلا– إيفرتون 2 ظهراً، شيفيلد– توتنهام 4 عصراً، ليفربول- مانشستر يونايتد 6.30 مساءً، مانشستر سيتي- كريستال بالاس 9.15 مساءً.

مباريات الاثنين: أرسنال– نيوكاسل 10 مساءً.

الدوري الإيطالي (الجولة 18)

مباريات اليوم: لاتسيو– روما 9.45 مساءً.

مباريات الغد: بولونيا– هيلاس 4 عصراً، تورينو– سبيزيا 7 مساءً، سامبدوريا– أودينيزي 9.45 مساءً.

مباريات الأحد: نابولي– فيورنتينا 1.30 ظهراً، كروتوني– بنيفنتو، ساسولو– بارما، 4 عصراً، أتالانتا– جنوى 7 مساءً، إنتر– يوفنتوس 9.45 مساءً.

مباريات الاثنين: كالياري- ميلان 9.45 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– مانشستر يونايتد لم يفز في آخر مباراتين على ملعب أنفيلد ضد ليفربول في جميع المسابقات الرسمية، محققاً هزيمة وتعادلاً.

– من بين 31 فريقاً واجهه في مسيرته التدريبية في عشر مناسبات أو أكثر، كانت أسوأ سلسلة من حيث عدد الانتصارات للمدرب الألماني يورغن كلوب خلال المواجهات ضد مانشستر يونايتد بتحقيق نسبة 20 بالمئة فقط.

– سيكون هذا أول ديربي لروما يلعب يوم الجمعة في جميع المسابقات، فهذا هو اليوم الوحيد من الأسبوع الذي لم تلعب فيه هذه المباراة في تاريخها.

– لم يخسر روما في آخر سبع مباريات ديربي في الدوري الإيطالي ضد لاتسيو في النصف الأول من الموسم، وهزيمته الأخيرة تعود لتشرين الثاني 2012.

– تقابل الانتر واليوفي في 236 مباراة في جميع المسابقات فحقّق يوفنتوس الفوز في 107 مباريات، مقابل 71 انتصاراً للإنتر، بينما كان التعادل سيد الموقف في 58 مباراة.