صحيفة البعثمحافظات

ارتفاع في أسعار اللوازم المدرسية و”السورية للتجارة” تطرح أسعاراً منافسة

حلب – معن الغادري

تشهد اللوازم المدرسية بمختلف أصنافها ارتفاعاً حاداً بأسعارها، وذلك بالتزامن مع العدّ التنازلي لاستقبال العام الدراسي الجديد، وحاجة رب الأسرة لتأمين مستلزمات أبنائه صغاراً وكباراً من القرطاسية والكتب والدفاتر والألبسة والحقائب، والذي يجد نفسه مجبراً بين مطرقة الحاجة وسندان الأسعار المرتفعة وغير المنضبطة والبعيدة عن أعين الرقابة.

ارتفاع أسعار المواد والسلع عموماً واللوازم المدرسية خاصة، وضعف القدرة الشرائية، أضعف حركة العرض والطلب في السوق، وبالتالي لم يترك أمام المستهلك أي خيارات للتهرب أو التملّص من تلبية احتياجات أبنائه من المستلزمات المدرسية على حساب احتياجات أخرى تتطلبها الأسرة يومياً.

ويشير أبو محمود وهو رب أسرة مكونة من ثلاثة أبناء بأعمار مختلفة إلى أنه من الصعب جداً في ظلّ هذا الغلاء الفاحش تأمين الحدّ الأدنى من مستلزمات العام الدراسي الجديد، وهو ما يجب مراعاته من قبل وزارة التربية ومديرياتها ومن قبل إدارات المدارس والمعلمين، وعدم تحميل الطلاب تكاليف إضافية، بما يتعلق بالكتب والدفاتر والقرطاسية، وغضّ النظر عن موضوع الالتزام باللباس المدرسي، وغيرها من المكملات والمتمّمات المكلفة.

ويوافقه السيد أبو فاضل من سكان حي حلب الجديدة بالرأي، منوهاً بضرورة تكثيف الرقابة التموينية وضبط الأسعار غير المنطقية والتأكد من جودة المنتج، موضحاً أن سوق القرطاسية يشهد فوضى حقيقية في الأسعار، ناهيك عن غياب الجودة والتي تزيد العبء على المواطن الذي يضطر أن يعاود الشراء لرداءة المنتج.

أما السيدة أم وليد فقد أشارت إلى ضرورة تدخل حماية المستهلك لضبط الأسعار، وأن يكون للسورية للتجارة دور حقيقي في تخفيض وكسر الأسعار من خلال العمل على توفير اللوازم المدرسية في صالاتها بأسعار منافسة، وبأقلّ من السوق، مع مراعاة جانب الجودة.

تدخل إيجابي 

خلال تواصلنا مع مدير فرع السورية للتجارة نديم أبو حسان، أكد أنه تمّ طرح كميات كبيرة ومتنوعة من اللوازم المدرسية في عدد من الصالات في حلب، منها -صالة الشهباء والرازي والأكرمية- وبأسعار منافسة وتقلّ عن السوق بنحو  ‎%‎25، وبإمكان المواطن وخلال زيارته إلى صالات المؤسّسة أن يجد الفارق في السعر والجودة، ودعا أبو حسان المواطنين إلى زيارة قسم السورية للتجارة في المعرض الخاص باللوازم المدرسية والذي سيقام يوم بعد غدٍ الجمعة، بالإضافة إلى تقديم عروض مغرية بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد.