أخبارصحيفة البعث

يفتقر للخبرة العسكرية.. غرانت شابس وزيراً جديداً للدفاع في بريطانيا

لندن – موسكو – وكالات 

أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم تعيين غرانت شابس وزيراً جديداً للدفاع خلفاً لـ بن والاس، الذي قدم استقالته اليوم.

وذكرت وكالة اسوشييتد برس أن سوناك عين شابس خلفاً لـ بن والاس الذي قدم استقالته من منصبه صباح اليوم.

ويأتي التعيين الجديد ضمن تعديلات وزارية يعتزم سوناك إجراءها قبل الانتخابات العامة المقررة العام المقبل.

وكان والاس قدم استقالته من منصبه بعدما أعلن الشهر الماضي أنه سيتنحى في التعديل الوزاري المقبل.

وشابس البالغ من العمر 54 عاماً كان يشغل منصب وزير أمن الطاقة وحياد الكربون.

وكانت المملكة المتحدة رشحت والاس لخلافة ينس ستولتنبرغ في منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” لكنه فشل في الحصول على الدعم الأمريكي ليخلف ستولتنبرغ الذي مدد فترة ولايته على رأس التحالف.

وبحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية “بي بي سي” فإن تعيين شابس أثار ردود أفعال متباينة، فبينما يشير البعض إلى افتقاره للخبرة العسكرية يقول آخرون إن لديه بعض المزايا.

 وتعقيباً على تعيين شابس، أكد رئيس هيئة الأركان البريطانية السابق وعضو مجلس النواب ريتشارد دانات، أن وزارة الدفاع البريطانية قد تواجه صعوبةً في الحصول على الموارد اللازمة بسبب عدم خبرة وزير الدفاع الجديد.

وفي تصريحٍ لقناة “سكاي نيوز”، أضاف دانات: “الآن لدينا وزير دفاع جديد لا يعرف سوى القليل عن شؤون الدفاع، وهي حقيبة معقدة، وسيستغرق الأمر وقتاً طويلاً ليواكب التطورات، وأعتقد أن هناك خطراً من أن يؤدي الجدل حول شؤون الدفاع إلى مزيد من تعقيد الأمور، وستظل الموارد في حالة ركود، على الأقل حتى يقوم غرانت شابس بحل المشكلة”.

من جانبها قالت المتحدّثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، تعليقاً على استقالة والاس: إن العميل 006 انسحب من المعركة يجرّ وراءه ذيول الهزيمة والعار بعد أن لوّث أوكرانيا.

وكتبت زاخاروفا عبر “تليغرام”: نودّع المسؤول عن تلويث الأراضي الأوكرانية بالإشعاع بتزويده نظام كييف بقذائف اليورانيوم المنضّب حيث انسحب العميل 006 من ساحة المعركة يجرّ وراءه ذيول الهزيمة والعار.