أخبارصحيفة البعث

بوتين خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي يؤكّد سعي روسيا لإقامة علاقات بنّاءة مع شركائها

موسكو – بوخارست – تقارير   

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سعي بلاده لإقامة علاقات بنّاءة مع الشركاء الأجانب، وهي منفتحة على إجراء حوار واسع النطاق بشأن القضايا الملحة.

ونقلت نوفوستي عن بوتين قوله في كلمة ترحيبية بالمشاركين والضيوف في المنتدى الاقتصادي الشرقي الثامن: إن “المنتدى أثبت نفسه كحدث دولي رسمي وتمثيلي يخلق فرصاً للتواصل المباشر والهادف بين رجال الأعمال والسياسيين والشخصيات العامة والخبراء من مختلف البلدان”.

وشدّد على أن المنتدى “يتعامل تقليدياً مع المهام الأكثر إلحاحاً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبنية التحتية في الشرق الأقصى الروسي، فضلاً عن العديد من جوانب التفاعل وعلاقات التكامل في جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ الشاسعة”.

وأوضح بوتين أن روسيا تواصل المشاركة بنشاط في الجهود الرامية إلى بناء نظام للعلاقات بين الدول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة واحترام المصالح المشروعة لبعضنا البعض، لافتاً إلى أنه من المهم تحديد سبل تشكيل سلاسل توريد جديدة، وضمان الأمن الغذائي العالمي.

من جهةٍ أخرى، أعلن السفير في وزارة الخارجية الروسية المكلف بالمهام الخاصة بجرائم نظام كييف روديون ميروشنيك أن إقالة وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف من منصبه لا تعفيه من المسؤولية عن جرائم الحرب المرتكبة.

وقال ميروشنيك: إن ريزنيكوف مسؤول عن فشل مفاوضات مينسك وإسطنبول، وعن تصرفات وزارة الدفاع الأوكرانية، حيث استخدمت أساليب حرب محظورة، وشنت هجمات عشوائية على مناطق ومنشآت مكتظة بالسكان، وقامت بضربات ضد أهداف مدنية ما يعد انتهاكا للمعايير الدولية.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن العملية الخاصة في أوكرانيا شهدت أول إطلاق لصاروخ كينغال فرط الصوتي من مقاتلة (سو-34)، بعد أن اقتصر استخدامه على مقاتلات (ميغ-31) .

كذلك أعلنت الدفاع الروسية أن حوالي 500 جندي أوكراني ومرتزق سقطوا بين قتيل وجريح خلال يوم الأحد.

ولفتت الوزارة في بيانها اليومي إلى أن قواتها أحبطت 3 هجمات شنتها قوات كييف في محور دونيتسك، وأن طائرات روسية بدون طيار استهدفت شركة لبناء السفن في أوكرانيا، حيث تم تدمير 4 قوارب سريعة أمريكية الصنع، وبالتزامن مع ذلك أسقطت القوات الروسية مروحية أوكرانية من طراز “مي8” في جمهورية دونيتسك، وفي محور كوبيانسك أحبطت 4 هجمات شنتها قوات كييف بالقرب من قرية سفيردلوفكا، وفي محور زابوروجيه عزّزت القوات الروسية مواقعها ووضعها التكتيكي في منطقتي رابوتين وفيربوفوي.

ودمّر الجيش الروسي أيضاً مستودعين للأسلحة الصاروخية والمدفعية التابعة لقوات كييف بالقرب من زابوروجيه.

وكبّدت القوات الروسية، القوات الأوكرانية خسائر كبيرة في مناطق إيفانوفكا وتيمكوفكا وسينكوفكا في مقاطعة خاركوف، أما في اتجاه يوجنو دونيتسك فقد وجه سلاح الجو الروسي ضربات استهدفت أنظمة قاذفات اللهب الثقيلة، وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية 24 طائرة مسيرة، كما اعترضت عدداً من الصواريخ.

واعترضت أنظمة الدفاع الجوي الروسية طائرتين أوكرانيتين مسيّرتين فوق البحر الأسود بالقرب من شبه جزيرة القرم، ومقاطعة كورسك مساء الأحد.

وفي السياق ذاته، نشرت الدفاع الروسية فيديو لضربة جوية نفّذتها مروحيتان هجوميتان استهدفت مركز إسناد للجيش الأوكراني على محور كراسني ليمان في جمهورية دونيتسك الشعبية، مبينةً أنه تم استهداف قوات العدو وتدمير معقل لها، وعربات مدرّعة، مستخدمةً صواريخ موجّهة وعادية.

وفي بيلغورود الروسية، أعلن حاكم المقاطعة فياتشيسلاف غلادكوف أن أكثر من 30 مبنى تعرّضت لأضرار، نتيجة قصف شنته قوات نظام كييف على المقاطعة خلال يوم الأحد، مبيناً أن قوات نظام كييف أطلقت نحو 115 قذيفة، وشنت عدة هجمات بطائرات دون طيار على المراكز السكانية في المقاطعة الواقعة جنوب غرب البلاد.

وأوضح أن القوات الأوكرانية أطلقت أربع قذائف مدفعية على قرية جورافليوفكا، واثنتين على قرية نوموفكا، إضافة إلى استهداف مناطق أخرى في المقاطعة.

من جهةٍ أخرى، نفت وزارة الدفاع الرومانية المزاعم التي تداولها مسؤولون أوكرانيون يوم الأحد، حول سقوط طائرات مسيّرة روسية على أراضي البلاد، موضحةً في بيان على موقعها أن “الأسلحة الروسية لم تخلق أي تهديدات عسكرية مباشرة للأراضي الرومانية أو المياه الإقليمية الرومانية”.

من جانبه، اعتقل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أحد أفراد مجموعة تخريبية أوكرانية في مقاطعة زابوروجيه يقوم بتجميع وتسليم عدة عبوات وقنابل لشنّ هجمات إرهابية، بناء على تعليمات جهاز الاستخبارات الأوكراني، ووفقاً للتحقيق، فإن هذا الشخص سلم الجناة عدداً من العبوات الناسفة التي استخدموها في ارتكاب هجمات إرهابية ضد أفراد الشرطة والإدارة الإقليمية.

إلى ذلك، أعلنت الدفاع الروسية نجاح الاختبارات الجديدة على أحدث غواصة في سلسلة غواصات (فارشافيانكا) الملقبة بـ”الثقب الأسود”، والتي تتميز بالاختفاء الطويل والعميق في مياه المحيطات، حيث تمكنت من الوصول إلى عمق 190 م تحت سطح الماء في بحر البلطيق.