أخبارصحيفة البعث

الأمن الإيراني يحبط هجوماً إرهابياً ويعتقل 15 عنصراً مخرباً

طهران – وكالات   

ألقت القوات الأمنية الإيرانية القبض على إرهابي كان ينوي تفجير عدة عبوات غاز في إحدى الساحات العامة.

وأعلنت الشرطة الإيرانية، عن اعتقال انتحاري كان ينوي تفجير عدة عبوات غاز مجهزة للتفجير في إحدى ساحات تبريز غرب إيران.

وبالتزامن، أعلن رئيس النيابة العامة في محافظة هرمزكان جنوب إيران مجتبى قهرماني عن ضبط شحنة كبيرة من الأسلحة والأدوات الأميركية الخاصة بأعمال الفوضى والشغب حين دخولها الحدود المائية جنوب البلاد.

وقال قهرماني: إنه “بالتنسيق مع رئيس الدائرة القضائية في ميناء خمير، ونتيجة للرصد الاستخباراتي من قبل كوادر الأمن، فقد تم ضبط شحنة كبيرة من الأسلحة والأدوات الأميركية الخاصة بأعمال الشغب والفوضى عند دخولها الحدود المائية جنوب البلاد”.

وأشار، إلى أن الشحنة المذكورة كانت معبأة في زورق، وأن كوادر الأمن وبعد اطلاعهم على نقل هذه الشحنة الكبيرة من الأسلحة، التي تضم أكثر من 6000 جهاز صعق كهربائي أميركي الصنع، ويمكن أن تستخدم في أعمال الفوضى والشغب، فقد خططوا ونفذوا عملية لضبط هذه الشحنة.

وأوضح قهرماني، أنه نتيجة عمل استخباراتي دقيق تم رصد وتتبع الشحنة المعنية منذ وقت تحميلها خارج حدود البلاد، وبمجرد دخولها المياه الإيرانية تم توقيفها وضبطها في محيط ميناء خمير، لافتاً إلى أنه تم في هذا الصدّد إلقاء القبض على شخصين ضالعين، كما أن عملاء آخرين مرتبطين بالشبكة يخضعون لرصد استخباراتي كامل.

وبين قهرماني أنه نتيجة التحقيقات الأولية، وبناء على تقرير الضباط المحققين، تبين أنه تم تجهيز هذه الشحنة من الأسلحة، ونقلها إلى البلاد لاستخدامها في إثارة أعمال الشغب والفوضى في الأيام المقبلة، محذراً المخلين بالنظام والأمن العام من عقاب حازم وبدون تسامح.

في سياق متصل، اعتقلت الأجهزة الأمنية الإيرانية 15 عنصراً من العناصر المخربة والمحرضة على أعمال الشغب في بعض المناطق جنوب غرب البلاد.

وذكر جهاز استخبارات فيلق فتح التابع للحرس الثوري الإيراني في محافظة كهكيلوية وبوير أحمد جنوب غرب إيران في بيان، أنه تم رصد واعتقال 15 عنصراً من شبكة منظمة لتصنيع العبوات الناسفة بهدف خلق حالة من انعدام الأمن بشكل محدد سلفاً، حيث تسعى هذه الشبكة إلى زعزعة الأمن في المراكز العسكرية ومراكز إنفاذ القانون وأجزاء أخرى من المحافظة، بينما جرى تفكيكها في ظل التدابير الفنية المتخذة وفي الوقت المناسب.

وأضاف البيان: إنه تزامناً مع ذكرى أعمال الشغب التي جرت العام الماضي، خطط 6 عناصر رئيسية و 9 أشخاص على صلة بهذه الشبكة التخريبية المنظمة لجعل المحافظة تبدو غير آمنة وإثارة أعمال الشغب في الأيام المقبلة، وتم تحديد هؤلاء العناصر والقبض عليهم أثناء اختبار هذه المتفجرات وكان بعضهم من نشطاء أعمال الشغب التي وقعت العام الماضي، ولديهم سوابق في هذا الصدد.

إلى ذلك، قتل عنصر من أعضاء قوات التعبئة الشعبية الإيرانية “البسيج”، وجرح ثلاثة آخرون في عملية إطلاق نار من قبل مسلحين اثنين يركبان دراجة نارية في مدينة نور آباد ممسني التابعة لمدينة شيراز جنوب إيران.