الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

بدء التقدّم إلكترونياً لمفاضلات القبول الجامعي.. وانطلاق معارض (عينك ع اختصاصك) التفاعلية

دمشق- سانا

بدأ التقدم إلكترونياً، وعن بعد لمفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2023-2024 والذي يستمر لغاية الـ8 من تشرين الأول القادم، وذلك عبر الرابط المخصص على موقعي المفاضلة والوزارة الإلكترونيين.

وتشمل المفاضلات الطلبة في جميع المحافظات لفروع العلمي والأدبي والمهني والسوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية والمحافظات الشرقية وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين وذوي الإعاقة، ومنح الجامعات الخاصة للفرعين العلمي والأدبي والكليات الطبية بالجامعات الخاصة “مأجورة” للعام الدراسي 2023 و2024.

ووفق تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تلقت سانا نسخة منها يتقدم الطالب للمفاضلة إلكترونيا وعن بعد دون الحاجة لمراجعة مراكز التسجيل ومن أي مكان يرغب به، من خلال رابط المفاضلة عبر الحاسب الشخصي أو عبر تطبيق خاص على الهاتف المحمول.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن التسجيل لأكثر من طالب واحد عن طريق نفس التطبيق، ويستطيع الطالب تعديل رغباته لأكثر من مرة خلال فترة التقدم للمفاضلة، ويتوجب عليه تسديد الرسوم المطلوبة عن طريق آلية الدفع الإلكتروني.

وسيتم تثبيت بطاقات المفاضلة تلقائيا عند انتهاء المفاضلة، حيث يحصل الطالب على نسخة PDF منها ولا يشترط تقديم صورة عنها للتسجيل في الجامعة التي قبل بها الطالب.

وأكدت الوزارة أن مراكز التسجيل في الجامعات كافة ستتحول إلى مراكز دعم ومساعدة للطلاب للتقدم إلى المفاضلة، في حال عدم تمكن الطالب من تقديم المفاضلة بشكل مستقل.

ولفتت الوزارة إلى أنه يسمح لطالب الفرع العلمي تسجيل 120 رغبة كحد أعلى في بطاقة المفاضلة، منها 35 رغبة للمفاضلة العامة، و25 للتعليم الموازي، و20 لمنح الجامعات الخاصة، و40 للكليات الطبية بالجامعات الخاصة، ويحق للطالب أن يختار نوعاً واحداً من القبولات أو أكثر، ويرتب رغباته بالطريقة التي يراها مناسبة.

كذلك يتاح لطالب الفرع الأدبي أن يسجل في بطاقة المفاضلة 60 رغبة على الأكثر، منها 25 للمفاضلة العامة، و20 للتعليم الموازي، و15 لمنح الجامعات الخاصة، وبدوره يستطيع اختيار نوع واحد من القبولات أو أكثر ويرتبها بالطريقة التي يراها مناسبة.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم تشكيل لجان إرشاد وتوعية وتوجيه للطلاب المتقدمين للمفاضلة في جميع المراكز بالتعاون مع اتحاد طلبة سورية، وإقامة ندوات ومعارض تعريفية بمختلف الاختصاصات ومجالات فرصها في سوق العمل، وتأمين جميع المستلزمات المادية والكوادر البشرية.

وبالتزامن مع بدء قبول طلبات المفاضلة، انطلقت فعاليات معارض “عينك ع اختصاصك” التفاعلية التي ينظمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية للعام الرابع على التوالي في مختلف الجامعات وفروعها، لتعريف الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية بالاختصاصات المتوافرة في الجامعات والمعاهد.

ويُشار إلى أن هذه المعارض تستهدف تعريف الطلاب بالاختصاصات الجامعية التي تتناسب مع رغباتهم وميولهم والدرجات الحاصلين عليها ليتابعوا تحصيلهم الدراسي فيها، مع تعريفهم بالفروقات بين الاختصاصات وطبيعة مناهجها الدراسية، والمساحات الإبداعية التي تطلبها وفرص عمل خريجيها في القطاعين العام والخاص.

كذلك تقدّم تلك المعارض الإرشادات لطلاب الثانوية بخصوص المفاضلة وآلية التسجيل وإجراءات التقدم لها، كما سيكون هناك لقاءات حوارية بين عمداء الكليات والطلبة ولقاءات بين طلاب الدراسات العليا والطلبة الزائرين للمعارض، إضافة إلى عرض صور وفيديوهات عن الجامعات والكليات.

وتستمر المعارض حتى الـ21 من أيلول الجاري، وتبدأ يومياً من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الثالثة ظهراً في كل من جامعة دمشق كلية الحقوق وجامعة حلب كلية العلوم وجامعة تشرين المكتبة المركزية وجامعة البعث كلية العلوم وجامعة الفرات كلية الآداب وجامعة حماة كلية الطب البيطري وجامعة طرطوس كلية الاقتصاد، وفي درعا كلية التربية والسويداء كلية التربية والقنيطرة كلية التربية والحسكة كلية الحقوق.