أخبارصحيفة البعث

135 ألف حالة اعتقال منذ اندلاع انتفاضة الأقصى

الأرض المحتلة – وكالات   

رصدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أكثر من 135 ألف حالة اعتقال نفذته سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000، مبينةً أن تلك الاعتقالات طالت كل فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني.

وقالت الهيئة، في تقرير بمناسبة الذكرى الـ 23 لاندلاع انتفاضة الأقصى والتي تصادف الخميس: إن من بين تلك الحالات سُجل قرابة 21 ألف حالة اعتقال في صفوف الأطفال القُصر، وعددٌ من الوزراء والمئات من الأكاديميين والصحفيين والعاملين في منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية.

وأشارت الهيئة، في تقريرها إلى اعتقال أكثر من (2600) فتاة وسيدة فلسطينية كانت من بينهن (4) سيدات وضعت كل منهن مولودها داخل السجن في ظروفٍ قاسيةٍ وصعبة.

ولفتت الهيئة، إلى عمليات القتل والإعدام البطيء والتعذيب في معتقلات الاحتلال، وتصاعد حالات القمع والتنكيل والتحريض العنصري ضدّ الأسرى، ما أدى إلى استشهاد العديد منهم، إضافةً إلى آخرين كثر ارتقوا شهداء بعد خروجهم من المعتقلات، متأثرين بما أصابهم من أمراض خلال فترة سجنهم.

وأوضحت الهيئة، أن سلطات الاحتلال لا تزال تحتجز في معتقلاتها نحو (5200) أسير فلسطيني، بينهم (38) أسيرة ونحو (170) طفلاً و(700) أسير يعانون أمراضاً مختلفة، من بينهم (24) أسيراً يعانون مرض السرطان.

في سياقٍ متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فلسطينيين اثنين في الضفة الغربية المحتلة.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم بلاطة قرب مدينة نابلس واعتقلت فلسطينياً، كما اعتقلت شاباً آخر من قلقيلية بعد أن داهمت منزله وفتشه.

من جهةٍ ثانية، اقتحم مستوطنون برفقة عدد من الجرافات وبحماية قوات الاحتلال أراضي الفلسطينيين غرب سلفيت، واقتلعوا 35 شجرة زيتون مثمرة.

في الأثناء، جرفت قوات الاحتلال أراضي زراعية للفلسطينيين غرب مدينة سلفيت.

وذكرت وكالة وفا، أن آليات الاحتلال جرفت 40 دونماً من أراضي بلدة كفر الديك غرب سلفيت، واقتلعت نحو 300 شجرة زيتون وعنب وتين.

كذلك أزالت قوات الاحتلال خطوط شبكة المياه الواصلة إلى قرية سوسيا شرق بلدة يطا جنوب الخليل، وصادرت كل الأنابيب.