صحيفة البعثمحافظات

حمص الأولى بالعنب.. وتقديرات إنتاجها 45 ألف طن

حمص – نبال إبراهيم

اعتبر رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة حمص المهندس عزام دربولي أن واقع محصول المحافظة من الكرمة جيد ومبشّر، إلا أن موجة الحرّ التي أصابت المحافظة انعكست سلباً على الإنتاج بشكل عام.

وأشار دربولي إلى أن تقديرات الإنتاج الأولية من الكرمة بمختلف أصنافها في المحافظة هذا الموسم تبلغ نحو 45 ألف طن، علماً أن الإنتاج هذا العام انخفض بنسبة تزيد عن 8 بالمئة مقارنة بالعام الماضي الذي وصل الإنتاج خلاله إلى نحو 53 ألف طن.

ولفت دربولي إلى أن محافظة حمص تعتبر الأولى بين المحافظات السورية من حيث المساحات المزروعة بالكرمة، مبيناً أن إجمالي المساحات المزروعة بالكرمة في المحافظة يبلغ نحو 188 ألف دونم، منها 90 ألف دونم في دائرة المركز الشرقي و46 ألف دونم في دائرة المخرم، وباقي المساحات موزعة في مناطق مختلفة على امتداد المحافظة.

وأوضح دربولي أن إجمالي عدد أشجار الكرمة الكلي في المحافظة يصل إلى 10 ملايين شجرة، منها نحو 8.5 ملايين شجرة مثمرة، علماً أن زراعة الكرمة تتركز في دائرة المركز الشرقي والمخرم، وأن أكثر أصناف العنب انتشاراً في المحافظة هو صنف العنب البياضي العصيري، كما يوجد أصناف أخرى متنوعة مثل الحلواني والدوماني.